أكد الرئيس الأميركي جو بايدن الأربعاء، أن الولايات المتحدة "حققت الهدف" القاضي بعدم استخدام أفغانستان بعد اليوم لمهاجمة أميركا، معلنا انسحاب القوات الأميركية منها بحلول 11 ايلول/سبتمبر.

وقال بايدن: "أعتقد أن وجودنا في أفغانستان يجب أن يتركز على السبب الأول الذي دفعنا للذهاب (إلى هذا البلد): التأكد من أن افغانستان لن تستخدم قاعدة لمهاجمة بلادنا مجددا. هذا ما قمنا به. لقد حققنا هذا الهدف".

وأضاف "ستبدأ الولايات المتحدة انسحابها النهائي في الأول من أيار/مايو" لكنها "لن تغادر بشكل متسرع".

وأكد "القوات الأميركية والقوات التي ينشرها حلفاؤنا في حلف شمال الأطلسي ستكون غادرت أفغانستان قبل الذكرى العشرين لاعتداءات 11 أيلول/سبتمبر الشنيعة".

وقال بايدن: "نحمل طالبان مسؤولية التزامها عدم السماح لأي إرهابي بتهديد الولايات المتحدة أو حلفائها من الأراضي الأفغانية"، مطالبا باكستان خصوصا ب"بذل مزيد" من الجهود لمساعدة أفغانستان.

من اجل وضع حد لأطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة قُتل فيها أكثر من ألفي أميركي وعشرات آلاف الأفغان، أبرمت إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب اتفاقا في شباط/فبراير 2020 في الدوحة مع حركة طالبان.

وينص الاتفاق على انسحاب كل القوات الأميركية والأجنبية من أفغانستان في 1أيار/مايو شرط ان تمنع الحركة في المستقبل أي مجموعة إرهابية من شن هجمات انطلاقا من الأراضي الأفغانية التي تسيطر عليها.

أ ف ب