تصل مساء الأحد، الشحنة الثانية من جرعات اللقاح الواقي من فيروس كورونا المستجد ضمن اللقاحات المخصصة للأردن من خلال مرفق كوفاكس.

وقال مكتب منظمة الصحة العالمية في الأردن لـ "المملكة"، إن الشحنة تضم 146400 جرعة من لقاح أسترازينيكا، وتصل عمّان مساء الأحد.

الشحنة الأولى وصلت عمّان في 12 آذار/مارس،  واحتوت على 144 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا.

وأعلن مرفق كوفاكس في الثاني من آذار/مارس، عن آلية توزيع الدفعة الأولى من اللقاحات، مشيرا إلى أن حصة الأردن تشمل 436800 جرعة من لقاح أسترازينيكا، على أن تصل ضمن الفترة الممتدة من فبراير/شباط ، وحتى أيار/مايو.

ومرفق كوفاكس، هو إطار عالمي للتعاون يهدف إلى تسريع استحداث اختبارات كوفيد-19 وعلاجاته ولقاحاته وإنتاجها وإتاحتها بشكل منصف. ويشترك في قيادة مبادرة كوفاكس كل من التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع (غافي)، والائتلاف المعني بابتكارات التأهب لمواجهة الأوبئة، ومنظمة الصحة العالمية. وترمي المبادرة إلى تسريع استحداث وتصنيع لقاحات مضادة لمرض كوفيد-19، وضمان إتاحتها بشكل عادل ومنصف لكل بلدٍ من بلدان العالم.

وقدم الاتحاد الأوروبي ما مجموعه 8 ملايين يورو ؛ لدعم شراء وزارة الصحة للقاحات كوفيد – 19 من خلال مرفق كوفاكس من خلال "برنامج الصحة الأردني للاجئين السوريين والأردنيين الأكثر ضعفاً"، الذي تنفذه منظمة الصحة العالمية وبتمويل من صندوق مدد. 
المؤسسة العامة للغذاء والدواء، أعلنت في شباط/فبراير، عن إعطاء الإجازة الطارئة للقاح أسترازينيكا الواقي من فيروس كورونا المستجد، وفي 2 آذار/مارس، تحدث عبيدات عن وصول 194 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" خلال الشهر الحالي عبر مرفق كوفاكس.

ويعتمد لقاح أسترازينكا الذي طورته جامعة أكسفورد البريطانية وشركة أسترازينيكا السويدية البريطانية على "تقنية تقليدية تجعله أقل كلفة وأسهل للتخزين من اللقاحات المنافسة التي تعتمد تقنية الحمض النووي الريبوزي المرسال مثل لقاحي فايزر وموديرنا، مما يجعله أداة أساسية في حملات التلقيح المكثفة بما في ذلك في الدول الفقيرة".

"لقاح أسترازينيكا/أكسفورد يعتمد على نسخة موهنة من فيروس شائع لدى القرود تم تعديله جينيا. ويعمل الفيروس بطريقة وصفت بـ"حصان طروادة"، فيمدّ الخلايا بمواد جينية تعطيها أمرا بمهاجمة فيروس كورونا المستجد".

وكانت بريطانيا أول دولة ترخص اللقاح في كانون الأول/ديسمبر 2020، الذي يعتمد على إعطاء جرعتين كاملتين منه.

وتعد كلفة اللقاح "ضئيلة" وتقارب 2.5 يورو للجرعة الواحدة، وهو سهل التخزين؛ إذ يتطلب حرارة تراوح بين درجتين وثماني درجات مئوية، وهي حرارة البرادات العادية، خلافا للقاحي موديرنا وفايزر/بيونتيك اللذين لا يمكن تخزينهما على المدى الطويل إلا بدرجات حرارة متدنية جدا تصل إلى 20 درجة تحت الصفر للقاح الأول، و70 درجة تحت الصفر للقاح الثاني.

المملكة