قال وزير الزراعة خالد الحنيفات، إن الوزارة والاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن وكبار منتجي الدواجن، اتفقوا على توريد الدواجن خلال أسبوع وبواقع 1.8 دينار لكيلو الدجاج الطازج للجملة و1.65 دينار لكيلو دجاج النتافات، و1.5 دينار لكيلو الدجاج المجمد.

وأضاف الحنيفات، لـ "صوت المملكة"، أن الأسعار المتفق عليها ستعمل على توازن المعروض وتلبية احتياجات المواطن، والاتفاق سيكون فيه بعض الخسائر لمربي الدواجن نتيجة لنفوق أعداد كبيرة في الفترة الماضية.

وأشار، إلى أن الطلب الزائد والعرض كان فيه مشكلة بداية الأسبوع لكن الأسبوع الحالي سيكون توفر لمادة الدجاج بطريقة تغطي الاحتياجات، مما أدى إلى توازن بالسعر بحيث يلبي حاجة المستهلك ومصلحة المزارع.

ولفت، إلى أن "الأمور تحت السيطرة والوزارة مهمتها حماية المنتج لأنه هو الذي يؤمن متطلبات السوق وهو الذي يحقق الأمن الغذائي".

التمور

وقال الحنيفات، إنّ موضوع التمور في بريطانيا، تضخم من الرأي العام المحلي عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتم تسريب تقرير مترجم بطريقة خاطئة.

وبين، أن التمور التي تزود المتجر من أكثر من مصدر من الأردن وغيره، ولم يثبت أن لدينا أي إشكالية في هذا المجال، لأنه تم فحص التمور الأردنية وهي خالية من أي فيروسات أو أي أسباب لمرض التهاب الكبد الفيروسي.

وأشار، إلى أنه قد يكون من التعبئة أو مصادر أخرى لكن الأردن غير ملزم بالتوضيح لأن القضية مرتبطة بإمدادات من أكثر من مصدر وأكثر من دولة.

وأكد الحنيفات، أن التمر الأردني سليم وتم فحصه بأكثر من مختبر في بريطانيا وألمانيا وثبت عدم وجود أي فيروسات فيه.

اللحوم السودانية

بين الحنيفات، أن الوزارة أرسلت وفد بيطري، حيث تم اعتماد 3 مسالخ وإعطاء رخص لـ 18 شركة بنحو 8 آلاف طن لتلبي احتياجات السوق.

وأشار، إلى أن الاسبوع الماضي كان هناك مشاكل أن "مستورد واحد لحوم مما أدى إلى أن سعر وصل إلى نحو 6 دنانير ونصف الدينار للكيلو، لكن من خلال التنافس ما بين التجار سيؤدي إلى انخفاض الأسعار إلى أكثر من ذلك وسيلبي احتياجات المواطن الأردني.

ولفت، إلى وجود ارتفاع لأسعار اللحوم عالميا.

الجراد

قال الحنيفات، إنّ "الجراد هو سرب انتشر في كافة أنحاء الاردن وهذا يشكل تحدي لنا ولشركائنا في المجال، لكن في كل منطقة سيطرنا عليه.

وأضاف، ان بداية انتشار الجراد كان في منطقة المدورة وبكثافة، وكوادر الوزارة سيطرت على انتشاره في منطقة الرويشد والأزرق.

وأشار الحنيفات، إلى وصول كميات محدودة من الجراد الصحراوي إلى منطقة المزار جنوب الكرك وغور الصافي.

المملكة