دعا منتدى الاستراتيجيات الأردني، الحكومة، إلى النظر في حجم الإنفاق على "أجور العاملين لديها" إلى إجمالي الإنفاق، واعتماد الإجراءات المناسبة لعلاج ذلك.

وأشار إلى أن فاتورة الأجور مرتفعة في الأردن، وهي أعلى من النسب السائدة في العديد من الدول التي تعتبر من الناحية التنموية ومستوى الدخل مشابهة للأردن، حيث ينفق الأردن على أجور العاملين في القطاع العام والأجهزة الأمنية ما نسبته 48.3% من إجمالي النفقات، مما يعني أن هناك اختلالاً في بنود الانفاق والتي من الصعب معالجتها في المدى القصير. إذ تتقدم الأردن في بند حصة الأجور من النفقات العامة على دول مثل المغرب، الامارات العربية وتركيا. 

المنتدى، بين في ورقة بإيجاز أصدرها الثلاثاء، أن ارتفاع فاتورة الأجور وتدني مستويات الإنتاجية المرتبطة بها تؤشر على أن التوسع في هذا البند في النفقات العامة سيفاقم التحديات الاقتصادية القائمة، ولا يبدو أن هناك حلولاً في الأفق لهذه الإشكالية في ظل تواضع مستويات النمو التي لا يتوقع أن تتجاوز 2.1% خلال عام 2021 وفقاً لتقديرات صندوق النقد الدولي.

وبين المنتدى أن فاتورة الأجور لا تنعكس بالضرورة على تحسن مستويات المعيشة، بل تتوزع فاتورة الأجور على عدد كبير من موظفي القطاع العام، وهذا يؤشر على خلل هيكلي يجدر التنبه والتعامل معه ووضع أهداف واضحة، وربط الأجور بالإنتاجية للحد من التوسع في بند الأجور من جهة، وتعزيز فعالية الانفاق من جهة أخرى. 

المملكة