هدّد رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني إنفانتينو الثلاثاء، بأنه يتعيّن على الأندية المنشقة الداعية إلى إطلاق مسابقة الدوري السوبر الأوروبي "تحمّل عواقب قرارتها" جراء هذا الانفصال، مشيراً إلى أن فيفا "يعارض من دون أدنى شك" هذا المشروع، في حين ناشد رئيس الاتحاد الأوروبي ألكسندر تشيفيرين هذه الأندية العودة "عن خطئها الفادح".

وقال إنفانتينو: "نحن في فيفا لا يمكن إلا أن نعارض بشدة إنشاء الدوري السوبر. إنه دوري مغلق، انشقاق عن الهيئة الحالية، من الدوريات، من الاتحادات الوطنية، من ويفا ومن فيفا".

تابع السويسري: "من واجبنا حماية نموذج الرياضة الأوروبية، وبالتالي إذا قرّرت مجموعة ما الذهاب في طريقها يتعيّن عليها تحمل عواقب خياراتها. إنها مسؤولة عن خياراتها. إما أن تكون في الداخل (المنظومة) أو في الخارج، لا يمكن أن تكون ما بين بين. فكروا في الموضوع، يجب أن يكون هذا الأمر واضحا، واضحا تماما".

وأوضح "نظام الصعود والهبوط هو نموذج تكلل بالنجاح"، مشيرا إلى أن المشروع الجديد "مقفل"، حيث تضمن الأندية المشاركة بطاقتها في كل موسم بدل أن تنافس للتأهل عبر بطولاتها المحلية.

خطأ فادح

في المقابل، اعتبر تشيفيرين بأن "الوقت ما زال متاحا لتغيير الرأي" وتوجه بكلامه إلى الأندية المنشقة بقوله "لقد ارتكبتم خطأ فادحا، لكن العالم بأجمعه يرتكب الأخطاء".

واعتبر تشيفيرين بأن الاتحاد الأوروبي لا يمكن "أن يخسر المعركة القضائية المقبلة" بعد أن اتهم هذه الأندية بـ "الجشع والنرجسية والأنانية".

وكان رئيس اللجنة الأولمبية الألماني توماس باخ ندّد بدوره صباح الثلاثاء، بالمشروع. وقال في هذا الصدد "النموذج الرياضي الأوروبي فريد من نوعه يرتكز على خوض منافسات عادلة تمنح الأولوية للجدارة الرياضية. هذا النموذج مهدد اليوم، ويواجه تحديا من خلال مقاربة مبنية على الربح".

كما انضم رئيس الحكومة البريطانية بوريس جونسون إلى المنددين بالمشروع الجديد، مشيرا إلى أن حكومته "لا تستبعد اتخاذ أي إجراء" بحق الأندية المخالفة. وقال في هذا الصدد، "لن نقف مكتوفي الأيدي في الوقت التي تقام فيها حفنة من المالكين بخلق ناديهم الخاص".

وأعلنت 6 أندية إنجليزية (ليفربول، مانشستر يونايتد، آرسنال، تشلسي، مانشستر سيتي، توتنهام)، مع برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانية، يوفنتوس وإنتر وميلان الإيطالية إطلاق مسابقة قد تنسف دوري أبطال أوروبا. ويمكن أن تنضم 3 أندية جديدة إلى هذه المسابقة بينها فريقان من فرنسا، بحسب ما أعلن مصدر.

تضمن المشاركة في الدوري السوبر لهذه الأندية مقعدا لها في كل سنة، وبالتالي عدم القلق من إمكانية عدم احتلال مركز مؤهل وما يرافق ذلك من خسائر مادية ضخمة.

وكان الاتحاد الأوروبي هدّد باستبعاد هذه الأندية ومنع لاعبيها من المشاركة في البطولات القارية والمسابقات المحلية من ضمنها دوري أبطال أوروبا، بيد أن رئيس ريال مدريد ورئيس الدوري السوبر الجديد فلورنتينو بيريز، اعتبر بأن هذا الأمر "مستحيل".

دبلوماسية زيدان

وقال بيريز رئيس النادي الأكثر تتويجاً في دوري الأبطال بأشكاله المختلفة (13 لقباً) لبرنامج "إل تشيرينغيتو" التلفزيوني، "لن يُطرد مدريد من دوري الأبطال، بالطبع لا. ولا حتى سيتي أو أي فريق آخر".

أضاف "لن يحصل ذلك. لا أريد الدخول في الأسباب القانونية، لكن هذا لن يحصل. هذا مستحيل".

ولوّح الاتحاد الأوروبي أيضا بحرمان اللاعبين من تمثيل منتخباتهم الوطنية بحال مشاركتهم في المسابقة.

شرح بيريز البالغ 74 عاماً "أي لاعب يمكنه أن يبقى هادئاً لأن هذا لن يحصل. ويفا احتكار ويجب أن يكون شفافاً. لا يملك ويفا صورة جيدة في تاريخه. يجب أن يكون منفتحاً للحوار ولا يهدّد".

في المقابل، تحاشى مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان الحديث عن هذا الموضوع وسط الإحراج الذي يواجهه مدربو الفرق ولاعبوها، ورد بدبلوماسية في مؤتمر صحفي عشية مواجهة فريقه لقادش في الدوري المحلي "لدي رأي، لكني لن أدلي به أمامكم، لأنكم ستقولون بعد ذلك: زيدان لا ينجر إلى اتخاذ موقف صريح، ولا يقول شيئا دائما"، وأردف "السؤال يجب أن يُوجّه إلى الرئيس".

جرأة غوارديولا

ولم يتردّد بيب غوارديولا مدرب مانشستر سيتي الإنجليزي المشارك في الدوري السوبر في انتقاد هذه الخطوة، في أول تصريح واضح وصريح معادٍ من أحد مدربي الفرق الاثني عشر المؤسسة.

وقال إن النظام المغلق للبطولة الجديدة "لا يمت إلى الرياضة عندما تنعدم العلاقة بين الجهود والمكافأة. ليست رياضة عندما تكون ضامنًا للنجاح، ليست رياضة عندما لا يكون مهمًا إذا خسرت".

وتابع "من غير العادل عندما يكافح، يكافح ويكافح فريق ويصل إلى الطليعة ومن ثم لا يمكنه التأهل لأن النجاح دائمًا مضمونٌ لأندية محددة".

أما القطري ناصر الخليفي رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، فاعتبر أن "كل مقترح دون دعم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) لن يحلّ المشكلات".

وشرح الخليفي، ممثل رابطة الأندية الأوروبية الأربعاء في كونغرس الاتحاد القاري، في بيان أن أي اقتراح دون دعم الاتحاد الأوروبي "مدفوع بالمصالح الشخصية"، فيما يُعدّ سان جيرمان مع بايرن ميونيخ الألماني من أبرز الأندية الكبرى المناهضة لمشروع الدوري السوبر.

ووعد الخليفي الذي استحوذت بلاده على سان جيرمان منذ العام 2011، "بالبقاء مع الناس الذين يحبون كرة القدم"، مشيرا أمام الصحفيين إلى وضوح موقفه "منذ اليوم الأول".

وقبلها بدقائق، وجّه له رئيس الاتحاد الأوروبي، السلوفيني ألكسندر تشيفيرين، رسالة شكر حارّة على موقفه "بمساعدتكم، سننقذ كرة القدم".

مكافآت مجزية

يذكر أن الفرق المشاركة في الدوري السوبر ستحصل على 3.5 مليار يورو (4.19 مليار دولار) لدعم خططها الاستثمارية ومواجهة تحديات فيروس كورونا. وبحال تأكيد هذا الرقم، سيوفّر عائدات أعلى من كل مسابقات الاتحادات الأوروبي (دوري الابطال، يوروبا ليغ والسوبر الأوروبي) البالغة 3.2 مليار يورو من عائدات النقل التلفزيوني لموسم 2018-2019، قبل جائحة كورونا.

ومن المتوقع أن تتلقى 10 مليارات يورو أخرى في شكل "مدفوعات تضامنية" على مدى فترة الالتزام الأولي.

وسيشهد الشكل الجديد تقسيم الفرق العشرين إلى مجموعتين من عشرة، مع تأهل الفرق الثلاثة الأولى عن كل مجموعة إلى ربع النهائي، ويخوض الرابع والخامس من كل مجموعة مباراتي ذهاب وإياب للالتحاق بدور الثمانية.

وبعد ذلك، تتبنى المسابقة مبدأ المباريات الإقصائية من ذهاب وإياب على غرار دوري الأبطال، قبل النهائي الذي يقام من مباراة واحدة في أيار/مايو.

أ ف ب