أعلن مسؤولون يونانيون الثلاثاء، توقيع اتفاق مع السعودية لإعارتها منظومة باتريوت للدفاع الجوي الصاروخي لحماية منشآت الطاقة على أراضيها، وذلك مع تزايد الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن.

وتعتمد السعودية التي تقود تحالفا عسكريا في اليمن منذ عام 2015 بشكل كبير على بطاريات الباتريوت لاعتراض الصواريخ والطائرات المسيّرة التي تُطلق على المملكة بشكل يومي تقريبا من قبل الحوثيين.

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكون ديندياس خلال زيارته الرياض برفقة وزير الدفاع نيكوس بانايوتوبولوس "وقعنا اتفاقا لنقل بطارية باتريوت إلى السعودية".

وأضاف بانايوتوبولوس في بيان منفصل أنه سيتم نشر منظومة الباتريوت "في وقت لاحق ليتم تشغيلها على الأراضي السعودية (...) بهدف حماية البنية التحتية الحساسة لمنشآت الطاقة من الهجمات الإرهابية".

ولم يصدر أي تعليق فوري عن السلطات السعودية التي لم تكشف عدد بطاريات الباتريوت التي تملكها المملكة حاليا.

ويأتي هذا الاتفاق بعد أن أعلنت الولايات المتحدة في أيار/مايو من العام الماضي أنها ستسحب أربع بطاريات باتريوت تابعة لها من السعودية.

وتم نشر اثنتين من هذه البطاريات المضادة للصواريخ في أعقاب تعرض منشأتين نفطيتين سعوديتين لهجمات في أيلول/سبتمبر عام 2019، ما تسبب بحدوث اضطرابات في أسواق النفط العالمية بعد أن خفضت  المملكة إنتاجها من النفط الخام إلى النصف بشكل مؤقت. 

وعلى الرغم من إعلان الحوثيين مسؤوليتهم عن هذه الهجمات، إلا أن الرياض وواشنطن حملتا إيران المسؤولية رغم نفي طهران.

وكثف الحوثيون في الأشهر الأخيرة هجماتهم بالطائرات المسيرة والصواريخ على أهداف في المملكة بما في ذلك منشآتها النفطية.

أ ف ب