أكد مصدر لـ "المملكة"، الأربعاء، وفاة عضو مجلس النواب التاسع عشر، حازم المجالي.

الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، في رده على سؤال "المملكة"، عن أحقيه نيل المقعد النيابي بسبب خلوه بعد وفاة النائب المجالي، قال: "من حق المرشح الذي يلي النائب من القائمة ذاتها من حيث عدد الأصوات أن يحصل على المقعد، لأن المقعد للقائمة".

أستاذ القانون الدستوري ليث نصراوين، اتفق مع المومني على أن "من حق المرشح الذي يلي النائب من القائمة ذاتها من حيث عدد الأصوات أن يحصل على المقعد، لأن المقعد للقائمة"، مضيفا: "بصرف النظر عما إذا كان المرشح للمقعد ذكرا أم أنثى لأن قانون الانتخاب الحالي يعتمد على التمثيل النسبي".

وأضاف "النائب أو النائبة الذي يحصل على المقعد يستكمل المدة الدستورية للنائب المتوفى، ولن يتم احتساب مدة دستورية جديدة في حقه، البالغة 4 سنوات".

ولدى مراجعة بيانات نتائج الانتخابات النيابية لمجلس النواب التاسع عشر، فإن الراحل المجالي، فاز عن قائمة النخوة، بعدد أصوات 2675، تليه تمام محمد الرياطي بعدد أصوات بلغ 1401، ثم محمد القرامسة بعدد أصوات 1111، يليه موسى أبو معيتيق بعدد أصوات 996.

المجالي، من مواليد 1965، وهو عضو في المجلس النيابي الثامن عشر، والتاسع عشر عن محافظة العقبة.

ونعى رئيس مجلس النواب عبد المنعم العودات، النائب المجالي الذي وافته المنية، الأربعاء.

وقال العودات: "برحيل الأخ حازم المجالي، نفتقد رجلا نبيلا كان زاده الخلق والحلم، وكان على الدوام يجسد صوت الحكمة والاعتدال. واستذكر العودات مسيرة ومناقب الفقيد خلال مشاركته بمجلسي النواب الثامن عشر والتاسع عشر"، لافتا إلى أنه "كان مثالا في الإخلاص والوفاء لوطنه ومليكه وأمته مثلما كان قدوة في العطاء والبذل الموصولين".

وأعرب باسمه وباسم أعضاء المجلس عن تعازيه الحارة لآل الفقيد، سائلا المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

المملكة