قدم رئيس لجنة تقييم الوضع الوبائي، سعد الخرابشة، الأربعاء، استقالته من منصبه. 

وقال الخرابشة في منشور على صفحته على فيسبوك، إن استقالته جاءت بعد تعليمات أصدرها وزير الصحة فراس هواري، لأعضاء لجنة الأوبئة قبل يوم واحد من شهر رمضان تتعلق بـ "كيفية التحدث عبر وسائل الإعلام، ما هو المرغوب وما هو الممنوع، وعلى جميع أعضاء اللجنة التقيد بذلك وأن عضو اللجنة غير مسموح له بالتعبير عن رأيه العلمي الذي يراه يصب في مصلحة الوطن والمواطنين". 

وتابع قائلا: "أدركت عندها ومعي بعض الزملاء أن هذا الطرح لا يليق بأشخاص خبراء قضوا عقودا عديدة في العمل العام ويدركون أهمية التوازن فيما يجب أن يقال وما لا يجب أن يقال. وأخبرت الوزير بأن طرحه لا يليق بنا وأنني أرغب بالانسحاب من عضوية اللجنة في ضوء هذه المحددات التي يطرحها".

حظر الجمعة

وتوصلت لجنة تقييم الوضع الوبائي، إلى أن معدل الإصابة بفيروس كورونا المستجد كان أعلى خلال فترة حظر التجول الشامل الجمعة، مقارنة بفترة رفع الحظر عنه.

وأضافت، في دراستها التي صدرت بعنوان "تأثير حظر التجول الشامل يوم الجمعة على انتشار فيروس كورونا" وأرفقتها في التقرير الشهري لتقييم الوضع الوبائي في الأردن: "يبدو أن الإغلاق وحظر التجول الجمعة لم يكن فعالا من حيث الشروط للحد من مخاطر الوباء، ويبدو أن خطر الإصابة زاد ولم ينقص أثناء الإغلاق".

وقال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة عزمي محافظة لبرنامج (صوت المملكة) الثلاثاء، إن "الإجراءات المطبقة حاليا لم تكن ضرورية، لأن السماح بالحركة خلال فترة قصيرة تسبب الازدحامات، والحظر المفيد هو لأسبوعين أو 3 أسابيع مع الأخذ بعين الاعتبار خطورته اقتصاديا واجتماعيا".

ويعتقد محافظة أن "الحظر ليوم واحد فقط ليس خيارا صحيحا".

ولدى مقارنتها، في أسابيع حظر الجمعة، احتل يوم الجمعة متوسط المرتبة الخامسة لكلتا فترتي الحضانة فيما يتعلق بالحالات المرضية المسجلة مقارنة بأيام الأسبوع الأخرى خلال أسابيع حظر التجول الجمعة، أي أنه كان ثالث أدنى يوم لتسجيل حالات المرض بعد يوم السبت. والخميس الذي سجل فيهما أدنى وثاني أدنى تسجيل للحالات على التوالي.

وفيما يتعلق بمعدل إيجابية الفحوص، انخفض متوسط الترتيب يوم الجمعة إلى 4 لكلتا فترتي الحضانة (كان لديه أدنى مستوى إيجابي في المرتبة الرابعة بعد الخميس والأربعاء والثلاثاء) خلال أسابيع حظر التجول يوم الجمعة.

أما في أسابيع رفع الحظر عن الجمعة، أكد العكس من ذلك، فعند فحص النتائج المتعلقة بالأسابيع 6 من حظر التجول يوم الجمعة، كان متوسط ترتيب يوم الجمعة؛ 6 و 6.25 لحدوث المرض وإيجابية فحوص فيروس كورونا على التوالي. وكان لديه ثاني أدنى متوسط لمتوسط الإصابة والإيجابية بعد يوم السبت.

وفي دراستها حول مؤشر "الوفيات خلال الأيام المختلفة لأسابيع حظر التجول يوم الجمعة وأسابيع من رفع حظر التجول"، بينت الدراسة أن متوسط ترتيب يوم الجمعة خلال 11 أسبوعًا من حظر التجول يوم الجمعة من أعلى ثلاث مراتب إضافة إلى يومي السبت والاثنين، بينما خلال الأسابيع الستة من رفع حظر التجول يوم الجمعة، كان متوسط ترتيب يوم الجمعة هو الأدنى بين أيام الأسبوع الأخرى".

المملكة