تحدث وزير الصحة فراس الهواري، فجر الخميس، عن أخبار طيبة ستعلن خلال الأسبوع المقبل تتعلق بإنجازات وزارة الصحة وما يتحقق على الأرض في مواجهة وباء كورونا.

وأعلن الوزير لـ "المملكة" عن إعادة تشكيل اللجنة الوطنية للأوبئة وتخفيض عدد أعضائها من 28 إلى نحو 15 عضوا.

"أعدنا تشكل لجنة الأوبئة من 3 أيام وكانت مؤلفة من 28 شخصا، ووجهنا كتب شكر لجميع الأعضاء الذين غادروا اللجنة ولا يوجد أي خلاف وهم قامات علمية وآراؤهم محترمة ... اللجنة حاليا أرشق وأقدر على القيام بعملها وتضم نحو 15 عضوا".

أسترازينيكا مخصص لمن هم فوق 30 عاما

وبشأن الفئة العمرية لإعطاء لقاح أسترازينيكا، قال الهواري "نتبع اليوم سياسة المملكة المتحدة في عدم إعطاء أسترازينيكا لمن هم دون 30 عاما"، مشيراً إلى أن أعراض لقاحي أسترازينيكا وجونسون آند جونسون نادرة جدا.

وذكر أن خطر المرض أكبر بكثير من خطر اللقاحات، ولا بد من الإقبال على اللقاحات، وقال "نتبع ما تتبعه دول العالم وما يُمليه العلم".

"لم أتقدم باستقالتي"

وقال الوزير إنه لم يتقدم باستقالته، والاستقالات لا تخدم أي مصلحة، مضيفاً "أنا على رأس عملي وأقوم بواجبي وبإذن الله سيشهد الأردن المزيد من النجاح بشأن الصحة".

1.3 مليون مسجل 

وقال الوزير إن التطعيم يسير بخطى واثقة وهناك أكثر من 100 موقع ومركز للتطعيم و850 فردا يعملون في إعطاء اللقاحات وهو عدد يزيد بنحو 200 شخص أسبوعيا ويتم تدريبهم يوم السبت من كل أسبوع.

وبلغ عدد المسجلين في منصة تلقي اللقاح نحو 1.3 مليون مسجل وهناك تصاعد في عدد المسجلين في المنصة، وفق الوزير الذي أشار إلى أن اللقاحات متوفرة وستتوفر بشكل أكبر.

وتحدث الوزير عن القدرة على تطعيم 60 ألف شخص في اليوم الواحد، وفي الأيام المقبلة ستزداد وتيرة التطعيم بشرط الإقبال على التطعيم.

"نطمح في تطعيم 100 ألف شخص يوميا ونتفهم صعوبة الأمر في رمضان ... ومستمرون بأقصى طاقتنا ولدينا مخزون جيد من اللقاحات"، وفق الوزير الذي أشار إلى معاناة من الالتزام بموعد تلقي الجرعة.

وبشأن تحديد نوع اللقاح، أوضح الوزير أن الأمر يتحكم به عوامل متعددة مثل طبيعة التبريد وتاريخ الصلاحية.

وأشار الوزير إلى أن الخيارات المقبلة مرتبطة بالوضع الوبائي الذي يتحسن بشكل كبير.

وذكر أن نسبة الفحوص الإيجابية حاليا غير مُعول عليها بسبب تدني عدد الفحوص العائد إلى شهر رمضان والاعتقاد بصعوبة إجراء الفحص خلال الصيام.

المملكة