تدرس الحكومة اتخاذ إجراءات تخفيفية جديدة، وسط توقع باستمرار انخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا في الأردن، وفق ما تحدث وزير الصحة فراس هواري الخميس، خلال جولة له في مستشفى الأمير حمزة. 

وقال هواري إن "هذه الإجراءات نحن بصدد دراستها. حتى اللحظة لا يوجد قرار بأي إجراء معين، لكن سيكون هناك إجراءات"، مذكرا بإجراءات اتخذتها الحكومة سابقا بالسماح بصلاة الفجر والمغرب والجمعة في المساجد. 

ودعا إلى التزام المواطنين بشروط السلامة العامة، وذلك "للمحافظة على مكتسبات نجاح السيطرة على هذه الموجة حتى ننتقل إلى إجراءات أخرى"، مشيرا إلى أن "كل إجراء سيتم تقييمه وهو قابل للتغيير في ظل المنحنيات الوبائية". 

"التزام المواطنين يحمنا من دخول موجة ثالثة أو حتى إذا دخلناها ستكون أخف"، على ما وصف هواري، الذي دعا كذلك إلى "الإقبال على المطاعيم المتوفرة بشكل جيد". 

ولدى وزارة الصحة 100 فريق للتعطيم وأكثر من 850 فردا يقومون بعمليات التطعيم إلى جانب تدريب مئتي فرد أسبوعيا، وفق هواري.

وتصل قدرة وزارة الصحة على إعطاء 60 ألف جرعة يوميا، وفق هواري لكنه لفت النظر إلى أن "65% فقط من المسجلين يأتون لتلقي اللقاح". 

وتوقع "استمرار اخفاض عدد الإصابات خلال الأيام المقبلة"، مجددا التأكيد على سعي الحكومة للوصول إلى صيف آمن. 

وتحدث هواري عن انخفاض في عدد الوفيات والدخول إلى المستشفيات، حيث يتلقى العلاج من الفيروس أقل من ألفي مريض وهو "وضع مريح جدا"، مشيرا إلى أن "نسب الدخول إلى المستشفيات مقارنة مع المغادرين تحسنت بشكل كبير". 

المملكة