قال وزير الزراعة خالد حنيفات، الجمعة، إن 60 فرقة من كوادر وزارة الزراعة شاركت الخميس بمكافحة واستكشاف أسراب جراد دخلت الأردن، حيث ركزت فرق المكافحة على مناطق معان والشوبك والأزرق. 

وأضاف حنيفات لـ"المملكة"، أن "الوزراة تبلغت عن وجود كميات جراد في مناطق وادي عربة، وفنان، والخشيبة، وأيضا هناك كميات في منطقة الصفاوي". 

وأشار إلى أن جهود المكافحة لا تزال مستمرة في الأزرق، حيث دخلت كميات كبيرة من أسراب الجراد إلى الأزرق ووادي الشوبك الأربعاء، والأمور تحت السيطرة. 

"للأسف هذا الموضوع قد يستمر لمنتصف حزيران/يونيو، ودخول الأسراب مرتبط باتجاه الرياح، وأيضا جهود المكافحة لدى المملكة العربية السعودية"، بحسب حنيفات. 

وأكد الوزير أن "هذا الطور من الجراد لا يؤثر على الزراعة والقطاع الزراعي بشكل عام وتأثيره محدود جدا"، مشيرا إلى "توافر الآليات والكوادر كافة للسيطرة على الوضع". 

"دخول أسراب جراد جديدة مرتبط باتجاه الرياح، حيث سيكون اتجاه الرياح السبت جنوبيا شرقيا ، وهذا له آثار سلبية ستؤدي إلى دخول كميات من السعودية، وفي مراصدنا نستكشف ونستطلع الكميات التي تدخل من الحدود، وسنقوم بمكافحتها أولا بأول"، وفق حنيفات. 

المملكة