أدان مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين الاعتداءات الغاشمة التي قام بها المستوطنون، وقوات الاحتلال الإسرائيلي على الفلسطينيين في الحرم القدسي الشريف في القدس المحتلة خلال الأيام الماضية.

وأكد دعمه الموصول لحرية الشعب الفلسطيني في أرجاء الوطن المحتل، وحق المقدسيين بالدفاع عن المسجد الأقصى المبارك والمقدسات الإسلامية والمسيحية.

ووجه المجلس خلال بيان، اليوم السبت، تحية إجلال، للمرابطين على أبواب البلدة القديمة للقدس المحتلة، الذين سطروا أسمى معاني البطولة وقدموا أرواحهم في سبيل الدفاع عن المقدسات وإقامة الشعائر الدينية في المسجد الأقصى، ومقاومة المستوطنين ومنعهم من تدنيس المقدسات وانتهاك حرمة الشهر الفضيل،  ومحاولة منع الفلسطينيين من الصلاة في المسجد الأقصى.

وقال المجلس، إن نقابة الصحفيين تقف إلى جانب الزملاء الصحفيين والصحفيات في القدس المحتلة وسائر فلسطين، في معركتهم العادلة لكشف انتهاكات الاحتلال، ودعا وسائل الإعلام العربية والمحلية إلى تسليط الضوء على ممارسات الاحتلال والانتهاكات في القدس المحتلة على وجه الخصوص، التي تشكل جميعها تجاوزا على المواثيق والاتفاقيات الدولية، وتعتبر محاولات مستمرة لمصادرة الحقوق الفلسطينية التاريخية، وتهويد المدينة المقدسة والاستيلاء على الإرث الإسلامي والمسيحي.

ودعا مجلس نقابة الصحفيين المجتمع الدولي والحكومة، إلى التصدي بكل حزم لهذه الممارسات عبر المنابر والقنوات الدولية، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذه الانتهاكات من الجانب الإسرائيلي بوصفه القوة القائمة بالاحتلال.

"المهندسين"

كما قالت نقابة المهندسين، إن "الاعتداءات الصارخة التي يمارسها المستوطنون بدعم من سلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس تمثل إرهابا منظما، ولن يجد من شعبنا الفلسطيني البطل إلا كل أنواع المقاومة والصمود".

وقالت النقابة في بيان لها "إنه في ظل استمرار الصمت العربي ومحدودية دعمه للأشقاء في القدس المحتلة، تتمادى قوات الاحتلال الإسرائيلي والمتطرفين في الاعتداء على المرابطين في المسجد الأقصى والقدس المحتلة، بأساليب إجرامية همجية بغيضة".

وأكدت النقابة "رفضها لكافة أشكال الإرهاب التي يمارسها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني وخاصة القدس المحتلة".

واعتبرت أن محاولات الاستفراد بالمسجد الأقصى، ومنع المقدسيين من الوصول إليه، ليست إلا محاولات بائسة مشؤومة تنسفها الإرادة الحرة القوية لأبناء الشعب الفلسطيني البطل وإصرارهم الحازم للتصدي بكل ما أوتوا من قوة ورباط جأش لتلك المحاولات الغاشمة.

وشددت على أن  المساس بالقدس المشرفة وأبناء الشعب الفلسطيني والمقدسيين والمرابطين والمقدسات كلها، هو خط أحمر ستكون للاعتداء عليه تداعيات كبيرة سيدفع الاحتلال الإسرائيلي ثمنها غاليا.

كما طالبت النقابة  بطرد السفير الإسرائيلي من عمّان فورا، ردا على الاعتداءات الإسرائيلية.

بترا+المملكة