بحث وزير الزراعة خالد الحنيفات، الاثنين، مع نائب رئيس غرفة صناعة الأردن محمد الجيطان وأعضاء من مجلس الإدارة، تحديات تخص القطاع الصناعي ذات الصلة بعمل الوزارة بخاصة الصناعات الغذائية والكيماوية والأسمدة.

وحسب بيان صحفي للغرفة، أكد الحنيفات استعداده لحل المشاكل وتذليل التحديات التي تواجه عمل الصناعات فيما يخص قطاع الأجبان والدواجن، داعيا إلى إعادة تفعيل اللجان المعنية بالصناعات الكيماوية والأسمدة.

الجيطان، أكد أهمية التعاون والتشاركية بين الغرفة ووزارة الزراعة، داعيا إلى تفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص لما فيه مصلحة القطاع الصناعي والاقتصاد الوطني.

ووفقا للبيان تم خلال اللقاء بحث دور اللجنة المشكلة بقرار من رئاسة الوزراء بخصوص تصدير اللحوم لدول الاتحاد الأوروبي، وإزالة أي معيقات تواجه الصادرات.

وجرى خلال اللقاء عرض مصفوفة أعدتها الغرفة حول تحديات تواجه قطاعي المواد الغذائية والكيماوية.

وحسب البيان، تستحوذ الصناعات الغذائية على أكثر من 60% من حصة السوق المحلية، فيما تعتبر الدول العربية المستورد الأكبر لصادراته وبنسبة تزيد على 90 من إجمالي صادرات القطاع.

ويعتبر العراق والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة من أكبر الأسواق المستوردة للصناعات الغذائية الأردنية.

ويضم قطاع الصناعات الكيماوية 700 منشأة ويوفر ما يزيد على أربعة أضعاف حاجة السوق المحلية، وتنتج 375 ألف طن سنويا من معقمات الأيدي والمطهرات والمنظفات.

المملكة + بترا