أطلقت البحرية الأميركية الاثنين طلقات تحذيرية باتجاه ثلاثة زوارق تابعة لخفر السواحل الإيرانية كانت قد اقتربت كثيرا من سفينتين حربيتين تابعتين لها في الخليج حسبما أعلن الأسطول الخامس الأميركي الثلاثاء. 

وقع الحادث حوالي الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي عندما اقتربت ثلاثة زوارق سريعة تعود لوحدة خفر السواحل التابعة للحرس الثوري لمسافة أقل من 70 مترا من السفينة الدورية يو إس إس فايربولت التابعة للبحرية الأميركية ومن السفينة بارانوف التابعة لخفر السواحل الأميركية، على ما قالت في بيان ريبيكا ريباريتش المتحدثة باسم الأسطول الخامس الذي يتخذ البحرين مقرا.

وأشارت إلى أن الطواقم الأميركية وجهت إنذارات شفهية عدة للطواقم الإيرانية عبر أجهزة اللاسلكي ومكبرات الصوت "لكنّ الزوارق الإيرانية واصلت مناوراتها". وتابعت "من ثم أطلق طاقم فايربولت طلقات تحذيرية عدة وابتعدت زوارق الحرس الثوري".

وبحسب البحرية الأميركية فإن السفينتين الأميركيتين كانتا تسيّران "دوريات روتينية في المياه الدولية". 

وهذا ثاني حادث بين البحرية الأميركية وسفن إيرانية منذ بداية العام. وهي المرة الأولى منذ عام 2017 التي تطلق فيها البحرية الأميركية طلقات تحذيرية.

والثلاثاء أعلن الأسطول الخامس الأميركي أن قطعا بحرية تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني اقتربت في شكل "عدواني" من سفينتين أميركيتين في مياه الخليج هذا الشهر.

وأوضح الأسطول الخامس في بيان أن سفينة وثلاثة زوارق هجومية سريعة إيرانية اقتربت من السفينتين الأميركيتين اللتين كانتا تسيّران دوريات أمنية روتينية في الثاني من نيسان/أبريل.

ووقعت أحداث مماثلة عدة في مياه الخليج قرب مضيق هرمز الاستراتيجي في الأعوام الماضية كادت تؤدي إلى مواجهات بين الطرفين.

يُذكر أن إيران والقوى الدولية التي لا تزال منضوية في "خطة العمل الشاملة المشتركة" المبرمة عام 2015، تجري مباحثات منذ مطلع نيسان/أبريل بهدف عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي انسحبت منه أحاديا عام 2018 ورفع العقوبات التي أعادت فرضها على طهران، في مقابل عودة الجمهورية الإسلامية إلى احترام كامل التزاماتها النووية بعد تراجعها عن كثير منها ردا على الانسحاب الأميركي.

أ ف ب