أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي، التابع للأمم المتحدة برنامجا جديدا يهدف إلى تمكين الشباب المبتكرين في مجال الأمن الغذائي وبناء قدراتهم في مجال ريادة الأعمال والابتكار من أجل وزيادة فرصهم في العمل.

ويستهدف البرنامج الشباب من الفئة العمرية بين 18 - 26 عاما ممن يبدون اهتماما في مجال الأمن الغذائي لتطوير أسس متينة في ريادة الأعمال والابتكار من خلال برنامج الابتكار الاجتماعي التابع ليونيسف. ويستكملون رحلتهم بدعم من برنامج الابتكار التابع لبرنامج الأغذية العالمي لاكتساب المعرفة من الخبراء في مجال الأمن الغذائي وإقامة الشبكات واكتساب المزيد من الموارد لتوسعة مشاريعهم.

ويضمن هذا البرنامج مسارًا ثابتا للمبتكرين الشباب في قطاع الأمن الغذائي، بدءًا من المراحل الأولى لإنشاء الفكرة ، ووصولًا إلى التنفيذ والتوسع.

"في الأردن، يبدأ 100 ألف شاب في البحث عن عمل كل عام، ومن أجل تمكين الشباب الأكثر هشاشة وخلق فرص اقتصادية أكثر استدامة تركز يونيسف على دعم الشباب في تحديد التحديات التي تواجههم داخل مجتمعاتهم وإيجاد حلول ريادية ومبتكرة لمعالجتها"، بحسب ممثلة يونيسف الأردن تانيا شابويزات.

وأضافت: "سوف تعمل يونيسف وبرنامج الأغذية العالمي على توظيف أدوات الابتكار لتحقيق أثر التنمية المستدامة".

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي والمدير الإقليمي في الأردن البرتو كوريا مينديز "يمتلك الأردن بيئة  نابضة بالحياة وملهمة للابتكار والشركات الناشئة مما يعزز الوصول إلى حلولٍ مبتكرة للأمن الغذائي".

وتابع "يهدف برنامج الأغذية العالمي إلى دعم الابتكارات المحلية الراسخة ذات القدرة على معالجة قضايا الأمن الغذائي الممنهجة التي تواجه البلاد، والتقدم في العمل نحو الهدف 2 من أهداف التنمية المستدامة: وهو القضاء على الجوع".

وللمساعدة على تحفيز الابتكار لدى الشباب، بدأ البرنامج الأربعاء بحلقة نقاش عبر الإنترنت حول دور الشباب في معالجة التحديات المعقدة مثل انعدام الأمن الغذائي، وسيتبع ببرنامج لبناء القدرات، وتقديم إرشادات الخبراء حول ابتكار الأمن الغذائي، والتدريب على الابتكار وريادة الأعمال باستخدام برنامج UPSHIFT، وتسهيل الوصول إلى شبكات القطاع. وفي النهاية يلتزم البرنامج بتقديم 5 منح أولية للمبتكرين الشباب من أجل مواصلة تطوير مشاريعهم وضمان الوصول إلى مصادر مستدامة ودعمهم بالإرشاد على امتداد رحلتهم.

وبحسب بيان يونيسف، يواجه الأردن تحديات فريدة من نوعها في مجال الأمن الغذائي ؛ بسبب انخفاض الإنتاج الزراعي وندرة المياه وتغير المناخ وتزايد عدد السكان. إلا أن الأردن يتميز بكونه من أكثر الدول الفتية على مستوى العالم، ورغم ارتفاع معدلات البطالة إلا أن 50% من الشباب في الأردن أعربوا عن اهتمامهم بريادة الأعمال.

وأضاف البيان "تساعد هذه الشراكة بين برنامج الأغذية العالمي ويونيسف في تحويل الشباب إلى رواد أعمال ودعمهم في رحلتهم، كما تعكس هذه الشراكة الالتزام تجاه أهداف التنمية المستدامة والتوجه الاستراتيجي المشترك لتوظيف الابتكار من أجل التنمية ودعم بيئة الابتكار المحلية في الأردن".

وأشار إلى أنه تم تمويل برنامج يونيسف للابتكار الاجتماعي بسخاء من حكومة هولندا، وتمويل برنامج الابتكار التابع لبرنامج الأغذية العالمي بسخاء من أستراليا وإيرلندا.

المملكة