صادقت لجنة أمانة عمان الأربعاء، على إحالة عطاء تأهيل البنية التحتية لبركة "البيبسي" في الرصيفة / المرحلة الأولى، "تمهيدا لرفع القرار لرئاسة الوزراء للموافقة عليه حسب الأصول".

وتحدث بيان للأمانة عن "حل لمشكلة المياه الراكدة داخل البركة بالتخلص من مصادر تجميع المياه التي تعود لمياه سطحية ناجمة عن مياه الأمطار والربط غير القانوني لشبكات الصرف الصحي على شبكات تصريف مياه الأمطار، وذلك من خلال اعتماد تقنية الحفر بالأنفاق (Micro Tunneling) للتغلب على فروقات الارتفاع بطول 1.5 كم وبأقطار متلائمة مع الدراسة المائية والهيدرولوجية".

وبعد ذلك "سيتم بعد التخلص من المرحلة أعلاه تحويل البركة إلى متنزه بيئي كمتنفس مجتمعي"، بحسب البيان.

ومشروع تأهيل بركة "البيبسي" يأتي بتمويل من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بكلفة 12 مليون دينار، "منها 4 ملايين منها قرض التزمت بها الحكومة و8 ملايين منحة من البنك".

ويستغرق العمل في المشروع 18 شهرا تبدأ من بدء إحالة العطاء، على ما أكد البيان.

وبركة "البيبسي" تقع ضمن حدود بلدية الرصيفة، فيما تعود ملكية الأرض لأمانة عمان التي تقوم دوائرها المعنية بتجفيف البركة بضخ المياه الراكدة ونقلها بصهاريج.

ووافقت اللجنة على توقيع اتفاقية مع البنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية لتمويل الخلية السادسة وربطها على نظام الغاز الحيوي في مكب الغباوي.

وتم الموافقة على توقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة الهاشمية بخصوص مشروع بحثي بعنوان "إعادة تنظيم الاستجابات للنزوح طويل الأمد في المناطق الحضرية. دراسة مقارنة بين المخيمات ومناطق اللجوء الحضري".

المملكة