وقع رئيس المجموعة الأردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية، خلف الهميسات، الخميس، اتفاقية تنفيذ أعمال مشروع تلفريك عجلون مع المقاول.

وأحيل العطاء على المقاول رقم 1/2021 شركة عيسى حدادين وشركاه.

ووقع الثلاثاء الماضي اتفاقية الإشراف على تنفيذ أعمال مشروع تلفريك عجلون مع الاستشاري شركة المستقبل للاستشارات الهندسية والبيئية إيذانا ببدء الأعمال في الموقع.

الهميسات، قال الأحد 10 كانون الثاني/يناير 2021،  إن من المتوقع انتهاء العمل بمشروع تلفريك عجلون نهاية 2021.

وأوضح الهميسات، الأحد، أن الظروف التي فرضتها جائحة كورونا خلال العام الماضي والإغلاقات، كان لها الأثر السلبي في استكمال أعمال المشروع، بالإضافة إلى عدم كفاية عدد المقاولين المتقدمين للمشاركة في العطاءات السابقة المطروحة منذ شهر آذار/ مارس الماضي، لتنفيذ الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية لمباني وموقعي محطتي التلفريك، بالإضافة إلى قيم العروض المرتفعة والمقدمة عما هو مرصود في موازنة المشروع.

ولفت النظر إلى أن المجموعة دفعت نحو 600 ألف دينار حتى الآن، كتعويضات مقابل قطع الأراضي المستملكة لمواقع أبراج التلفريك، كما أنهت أعمال فحص التربة واستطلاع مواقع الأبراج ومحطتي الانطلاق والوصول، وأعمال التصاميم الهندسية بكافة مراحلها من مخططات معمارية وإنشائية ومدنية وكهروميكيانيكية واعتمادها وترخيصها من الجهات المعنية.

ويتكون برنامج تطوير المنطقة التنموية من مرحلتين: المرحلة الأولى وهي مشروع تلفريك عجلون، وتشمل هذه المرحلة إنشاء مشروع التلفريك في جزء من القطعة 36 ، وكل القطعة 43، وتبلغ كلفته ما يقارب 10 ملايين دينار من ضمنها كلفة نظام التلفريك والمباني المرتبطة فيه، وستقوم المجموعة بتنفيذه من موازنتها الخاصة، ومن المتوقع أن يخلق ما يقارب 50 فرصة عمل مباشرة. كما تبلغ القيمة الكلية لمشروع التلفريك شاملة نظام التلفريك وإنشاء المباني المرتبطة به 10 ملايين دينار، حيث إن المكونات الرئيسية للمشروع تشمل: 

-     تصنيع عناصر نظام التلفريك في بلد المنشأ (النمسا)
-     تجهيز مواقع وأساسات الأبراج الحاملة لخط التلفريك من مصمم ومقاول محليين
-      تجهيز المباني الخاصة بمحطتي التلفريك في الموقع من مصمم ومقاول محليين
-     تركيب النظام في الموقع، ومن ثم فحصه وتشغيله من الشركة النمساوية
-     تصميم وإنشاء المباني التجارية والخدمية المحيطة بمحطتي التلفريك من مصمم ومقاول محليين

المملكة