أكد مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسيع أوليفر فاريلي، استجابة فريق أوروبا لأزمة فيروس كورونا المستجد في الأردن، مشيرا إلى أن الدعم وصل منذ بدء الجائحة لأكثر من 840 مليون يورو، وتم تسليم 290,400 جرعة من اللقاحات من كوفاكس الممول من فريق أوروبا.

وأضاف، أن "جائحة كورونا غيرت العالم الذي نعيش فيه بشكل جذري، وأثرت على حياتنا وسبل العيش بطرق لا يمكن تخيلها، لقد أظهرت لنا أيضا بأن المشكلات العالمية تتطلب حلولا عالمية، والآن وأكثر من أي وقت مضى يجب العمل معا بروح الفريق لمحاربة الفيروس والتخطيط للتعافي وإعادة البناء بشكل أفضل، هذا هو جوهر شراكتنا المتجددة مع الجوار الجنوبي وخطته الاقتصادية والاستثمارية".

فاريلي، أشار إلى أن "الأردن قدم مدخلات مهمة في إعداد الخطة وسيكون دوره رئيسا في وضع هذه الخطة قيد التنفيذ، وبالطبع إن دعم الأردن في مكافحة كوفيد 19 لم يبدأ من الآن وحسب، بل منذ تفشي الوباء قبل أكثر من عام".

"وحّد الاتحاد الأوروبي ودوله جهودهم في فريق واحد وهو فريق أوروبا، حيث جمع أكثر من 840 مليون يورو للأردن، بواسطة هذه الأموال يساعد الاتحاد الأوروبي الأردن في حماية مواطنيه وشراء اللقاحات والمعدات الطبية وتدريب الأطباء والممرضات"، بحسب المفوض.

وأضاف "يسعدني أن الاتحاد الأوروبي كان قادرا على تمويل أول عملية تسليم من مرافق كوفاكس في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط بأكملها إلى الأردن، حيث تم تسليم حوالي 144 ألف جرعة في مارس/آذار كأول دوفعة وسيتبعها المزيد، وبصفتنا أحد أكبر الجهات المانحة لكوفاكس سنواصل عملنا لضمان حصول الجميع على اللقاحات".

"لا أحد منا في مأمن حتى نكون جميعا بأمان نحن نساعد أيضا في تقديم الخدمات الأساسية والحماية الاجتماعية للفئات الأكثر ضعفا من خلال العمل جنبا إلى جنب مع الأردن، ونساعد الشركات والمواطنين للوقوف على أقدامهم من جديد وبناء مهاراته وإيجاد فرص العمل والنمو والاستثمار بشكل كبير لمساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الابتكار واكتشاف أسواق جديدة".

وقال فاريلي: "نحن نطلق أجندة شراكتنا المتجددة على أرض الواقع سنقوم مع الأردن بتحديد وتقديم استثمارات جديدة مهمة، والمناقشات جارية مع حكومة الأردن حول مشاريع رئيسية طويلة الأجل تتعلق في البنية التحتية والإصلاح".

المملكة