صدرت في الجريدة الرسمية، تعليمات العرض المباشر وتقييمه لاستغلال البترول والصخر الزيتي والفحم الحجري والمعادن الاستراتيجية لسنة 2021 .

واشترطت التعليمات، إثبات الملاءة المالية والقدرة على التمويل اللازم لتنفيذ مشروع الاستغلال المقترح وإثبات المؤهلات الفنية، إضافة إلى تحديد منطقة المشروع بشكل واضح وتقديم برنامج عمل أولي للمشروع المقترح، وتحديد فريق العمل، وإثبات ملكية أي براءات اختراع أو امتلاك تقنيات فنية مثبتة عالميا بنجاح.

وحددت التعليمات، معايير تقييم طلبات العرض المباشر لمشاريع الصخر الزيتي أو الفحم الحجري على النحو التالي: المؤهلات الفنية 25 علامة، الملاءة المالية 40، فريق العمل الرئيسي 10 علامات، برنامج العمل الأولي 10، وحق استخدام التقنية 15 علامة.

كما حددت معايير مشاريع البترول على النحو التالي: المؤهلات الفنية 20 علامة، الملاءة المالية 50، فريق العمل الرئيسي 20، وبرنامج العمل الاولي 10 علامات.

أما معايير تقييم مشاريع المعادن الاستراتيجية فتضمنت: المؤهلات الفنية 30 علامة، الملاءة المالية 40، فريق العمل الرئيسي 20، وبرنامج العمل الاولي 10 علامات.

وبحسب التعليمات يعتبر العرض الذي يحقق علامة 60% فأكثر من علامات التقييم عرضا مؤهلا، وفي حال تقدم عر ض مباشر آخر أو أكثر لاستغلال البترول أو الصخر الزيتي أو الفحم الحجري أو المعادن الاستراتيجية على موقع منطقة المشروع خلال النظر في العرض المباشر الأول، فيتم تطبيق المعايير بشكل تنافسي بحيث يقبل العرض المؤهل صاحب العلامة الأعلى وعلى أن لا تقل عن 60% من علامات التقييم.

المملكة + بترا