تحدث مدير آثار جرش محمد الشلبي، الاثنين، أن المديرية "ستنفذ العام الحالي عددا من المشاريع منها صيانة وترميم أرضيات فسيفسائية وتأهيل للموقع الأثري الرئيسي (المدينة الأثرية).

وأضاف الشلبي لـ "المملكة"، أنه "سيتم تشغيل عدد من الأيدي العاملة داخل محافظة جرش من خريجي الآثار والهندسة وعمال في المشاريع التي ستنفذها مديرية آثار جرش"، دون أن يحدد عدد الأيدي العاملة.

"لدى مديرية آثار جرش توجه لتعيين خريجي آثار ومهندسين وعمال وبزيادة عن العمال المعينين في العام الماضي، حيث بلغ حينها 60 عاملا و 20 خريجا"، بحسب الشلبي.  

دائرة الآثار العامة، أعلنت في شهر أذار/مارس الماضي، عن بدء التسجيل للراغبين بالعمل في المشاريع المؤقتة لتأهيل المواقع الأثرية وصيانتها وترميمها وحمايتها، من أصحاب التخصصات المرتبطة بالآثار والهندسة، إضافة إلى الفنيين المهرة والعمال، في جميع المحافظات.

وقالت الدائرة في بيان، إن هذه المشاريع جاءت ضمن البرنامج الذي تطلقه وزارة السياحة والآثار لتأهيل وصيانة مختلف المواقع الأثريّة والسياحيّة، وسوف يوفر نحو 4500 فرصة عمل مؤقتة تنتهي مع انتهاء المشاريع خلال العام الحالي، بكلفة تصل إلى 11 مليون دينار.

وبين الشلبي أنه "سيتم أيضا العام الحالي البدء بمشروع أعمال التوثيق الأثرى للمواقع والقطع الأثرية وفرز الفخار الناتج من أعمال التنقيب، والهادف إلى إعادة تقييم المواقع الأثرية ومعرفة حالتها وما طرأ عليها من تغيرات سوء طبيعية أو عوامل أخرى".

المملكة