يعتزم الاتحاد الأردني للملاكمة، تشكيل لجنة محايدة، للوقوف على أسباب وفاة الملاكم الراحل راشد صويصات الذي توفي خلال مباراة في بطولة العالم للشباب للملاكمة في بولندا الأسبوع الماضي، وفق نائب رئيس الاتحاد مازن القاضي، الاثنين.

وقال القاضي لـ "المملكة"، "نحن كاتحاد في طور تشكيل لجنة محايدة ستكون برئاسة الدكتور ممدوح العدوان وهو بروفيسور في القانون الجنائي، ومعه أطباء دماغ وأعصاب.. لجنة دورها التحري وتقصي الحقائق وهذه اللجنة من خارج اتحاد الملاكمة".

وتوفي راشد صويصات، مساء الاثنين الماضي، بعد أن تعرض خلال الجولة الثالثة في مباراة أمام لاعب من إستونيا في نزال وزن 81 كيلوغراماً لإصابة أدخلته المستشفى لكنه توفي لاحقا.

وتحدث القاضي عن تزويد اللجنة الأولبية الأردنية بـ "التقارير المطلوبة اللازمة، حيث تم إعداد تقرير رئيسي من قبل الاتحاد وتقرير من قبل اللجنة الفنية وتقرير من قبل الدكتور أحمد خطاطبة وكذلك الأمر الدكتور المشرف على اللاعبين هيثم بحر. قمنا بتزويدهم بالتقارير كافة".

"كل التقارير تستند لحقائق موجودة على أرض الواقع الإجراءات التي تم اتخاذها واعتمادها سواء من قبل المدرب أو من قبل اللجنة الفنية وما هي الآلية التي تم على أساسها اختياره للمشاركة وما هي المشاركات السابقة وهل نحن مؤهلون للدخول بهذه المشاركة وما هي الإجراءات الطبية والفحوص التي تمت وهل نحن متقيدون بالإجراءات المتبعة والتي من المفروض أن نتبعها أم هناك مخالفة وهل هناك كانت شكوى من راشد -رحمه الله- قبل سفره، وهل هناك ألم أو صداع كان يعاني منه وما هي الفحوص التي تم إجراؤها"، وفق القاضي.

ولم يصل لاتحاد الملاكمة التقرير الرسمي من بولندا الذي يتحدث عن أسباب وفاة الراحل صويصات، على الرغم من أن السفارة الأردنية ووزارة الخارجية خاطبت الجهات المعنية في بولندا، وفق القاضي الذي توقع أن "يكون (التقرير) موجود لدى الاتحاد في الأيام القليلة المقبلة".

واعتبر القاضي أن التصريح الصادر عن الاتحاد البولندي الذي يدعي أن صويصات كان مصابا قبل البطولة دون تقارير طبية "مرفوض"، قائلا: "مسارعة رئيس الاتحاد البولندي في هذا التقرير بأن راشد كان مصابا دفعنا للتساؤل حول ما مدى مصداقية هذا الكلام ... قمنا بالتحقق من صحة هذه الادعاءات، وكل ما تم تداوله كان محاولة من الاتحاد البولندي بأنهم لا يريدون وضع نفسهم في دائرة الخطأ وأن البطولة ناجحة".

وتحدث القاضي عن "تأخر لساعة و10 دقائق في نقل صويصات من مكان الإصابة إلى المستشفى، وسيارات الإسعاف كانت غير معدة لنقل اللاعبين"، مشيرا إلى أنه "قد يكون سببا ساعد بالوفاة".

"قوة وتميز"

المدير الفني لمنتخب الملاكمة الشباب، عمر المجالي، تحدث عن تميز وقوة الملاكم الراحل صويصات، مشيرا إلى "جراءته وذكاءه والمهارات التكتيكية والتكنيكية والقوة البدنية للاعب".

وأكد المجالي، تأخر نقل الملاكم الصويصات بعد إصابة إلى المستشفى.

وقال: "اللاعب بقي ما يعادل من 5-7 دقائق على الحلقة، وثم تم نقله إلى جانب الحلقة وبدأوا بإسعافه وعملية إنعاشه لكن لم يكن أي نوع من الاستجابة ... اللجنة الطبية أحضرت الحمالة لنقله للسيارة فأزاحوا النقالة وتركوها جنبا بعد ما يعادل 35-40 دقيقة أحضروا نقالة أخرى جديدة وعندما سألت قالوا إن هذه السيارة لم تكن مجهزة لمثل هذه الحالات ثم أحضروا سيارة أخرى مجهزة بعد الاتصال بالمستشفى نقلوه للسيارة ... بقيت السيارة متوقفة لمدة 10 دقائق والمسعفين يعبون بياناته على الكمبيوتر ومن ثم انتقلت السيارة، وبجمع هذه الأوقات أخذ أكثر من ساعة حتى نقلوه للمستشفى".

لاعب منتخب الملاكمة للشباب عبدالله الأعرج وهو زميل صويصات في الغرفة في البطولة قال إن الملاكم الراحل "لم يشكو أبدا من أي إصابة".

وأضاف: "أنا صديق لراشد منذ 3 سنوات لم يشكو أبدا من أي إصابة، نحن مصدومين لوفاة راشد هو أول المتأهلين للبطولة".

"نحن بدأنا تجهيز للبطولة منذ شهرين وبدأنا معسكرات منذ شهرين، وأهم شيء للتجهيز لبطولة خارجية هو الاحتكاك ونحن احتكينا مع أبطال العالم وعسكرنا مع أبطال مصنفين عالميا"، وفق الأعرج.

المملكة