أكدت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي، والخارجية وشؤون المغتربين المتابعة المكثفة من عدة أشهر بشأن قضية الطلبة الأردنيين الدارسين في جامعة التعليم المستمر الكازخية.

وأوضحت الوزارتان في بيان مشترك، أن إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازخية وإيقاف التدريس فيها بشكل نهائي جرى بناءً على قرار قضائي وقطعي من قبل السلطات الكازخية، علما بأن هناك 518 طالبا وطالبة من الأردن يدرسون في هذه الجامعة في تخصصي الطب وطب الأسنان، وعدد منهم منتقلون إليها من الجامعات الأكرانية.

وقال البيان إن لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في الوزارة لا تمانع قيام الطلبة استثناءً بالالتحاق في أي جامعة مرخصة تعمل على أراضي كازخستان لإكمال دراستهم شريطة الحصول على موافقة وزارة التعليم والعلوم الكازخية، حرصا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية على مصلحة الطلبة، وسعيا منها لمساعدتهم وتخفيف الآثار السلبية المترتبة عليهم نتيجة إغلاق جامعة التعليم المستمر الكازخية.

ولا تمانع اللجنة من إعفائهم من شرط دراسة ما نسبته 50% من ساعات الخطة الدراسية المعتمدة في الجامعة الأخرى التي سيتخرج منها الطالب، إضافة إلى ذلك سوف يلتقي وزير التعليم العالي والبحث العلمي يوم الأربعاء مع السفير الكازخي في عمّان لمناقشة القضية معه والمطالبة بإيجاد حلول تحافظ على مصلحة الطلبة الأردنيين.

وتواصل وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الجهود والمساعي من خلال السفير الأردني في كازخستان للتواصل مع السلطات الكازخية متمثلة في وزير التعليم والعلوم الكازخي بهدف الوصول إلى حلول تحافظ على مصلحة الطلبة الأردنيين الأكاديمية إضافة إلى تقليل الخسائر المترتبة عليهم ما أمكن ذلك.

وطالب السفير الأردني بالسماح للطلبة بإكمال دراستهم في جامعة التعليم المستمر حتى نهاية الفصل الدراسي الثاني الحالي خاصةً الطلبة الخريجين، والذين تبقى لهم أسبوعان فقط لإنهاء الدراسة ثم تقديم الامتحانات النهائية وأخيرا تقديم الامتحان الوطني في شهر حزيران/يونيو المقبل، إلا أن ذلك لم يتحقق لأنّ الموضوع مرتبط بقرارات سيادية للسلطات الكازخية.

ويتابع السفير الأردني أيضا أوضاع الطلبة في كازخستان خاصة ما يتعلق بتسهيل الالتحاق بالجامعات الأخرى وبتجديد الإقامة لمن انتهت إقامته أو استصدار الفيزا لمن يرغب منهم بالعودة من الأردن إلى كازخستان، وفي هذا السياق ترجو السفارة الأردنية في كازخستان من الطلبة بعدم التحشيد للتجمهر والاعتصامات التي قد تشكل مخالفة صريحة للقوانين الكازخية وخصوصا في ضوء إجراءات جائحة كورونا ما قد يعرض الطلبة للمساءلة القانونية.

المملكة