حدد الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء، هدفا جديدا على صعيد التلقيح ضد كورونا في الولايات المتحدة، يقضي بإعطاء جرعة واحدة على الأقل لـ70% من الراشدين بحلول العيد الوطني في الرابع من تموز/يوليو.

وفي كلمة من البيت الأبيض، أعلن بايدن أيضا السعي إلى تلقيح 160 مليون أميركي بشكل تام بحلول التاريخ نفسه.

وأكد أن تحقيق هذا الهدف سيغير في شكل كبير كيفية تمضية الأميركيين لفصل الصيف.

وقال "الضوء في آخر النفق بات أكثر قوة".

وبعد مستويات قياسية من التلقيح، تراجع العدد اليومي للأفراد الذين يتلقون الجرعة الأولى من اللقاح في الولايات المتحدة، الأمر الذي أجبر السلطات على إعادة النظر في استراتيجيتها سعيا لإقناع اللامبالين والمشككين.

وبدلا من مراكز التلقيح المترامية في الملاعب، باتت السلطات تركز في شكل أكبر على العيادات النقالة وعلى تكثيف نقاط التطعيم القريبة من أماكن سكن الأميركيين.

وإذ تطرق إلى هذه "المرحلة الجديدة"، أعلن بايدن استعداد الولايات المتحدة لإطلاق حملة تلقيح تشمل الفتيان في حال أجازت لهم السلطات الصحية تلقي لقاح فايزر.

وقال "وحدها وكالة الأدوية الأميركية ستتخذ هذا القرار"، مضيفا "ولكن أريد أن يعلم الآباء والأمهات الأميركيون أنه حين يصدر هذا الأعلان، سنكون مستعدين للتحرك فورا".

وأشار إلى أن 20 ألف صيدلية ستكون قادرة على تطعيم المراهقين على الفور، وسيتم بعد ذلك إرسال جرعات لأطباء الأطفال. 

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إنها ستدرس الأمر "بأسرع ما يمكن وبشفافية قدر الإمكان".

وعبّر بايدن عن رغبته في التركيز خلال هذه المرحلة الجديدة على مجموعتين أخريين هما "الأشخاص الذين واجهوا صعوبة في العثور على مكان لتلقي جرعة" ، و"أولئك الذين يحتاجون إلى مزيد من الإقناع".

ويهدف هذا الجهد إلى مواجهة التباطؤ في معدل التلقيح اليومي في البلاد، بعد أن كان بلغ ذروته في أوائل نيسان/أبريل.

تلقى نحو 56% من البالغين في الولايات المتحدة جرعة لقاح واحدة على الأقل (أكثر من 145 مليون شخص)، لكنّ الحكومة تواجه حاليا تحديات في الوصول إلى بعض السكان وشكوكًا يُعبّر عنها بعض آخَر.

وتابع بايدن "الآن علينا أن نوفر اللقاح لمن هم أقل رغبةً" في الحصول عليه. وقال إن هناك "ملايين الأميركيين" الذين لا يحتاجون سوى "إلى قليل من التشجيع".

وأعلن أنه سيتم إرسال لقاحات إلى أماكن جديدة تكون أقرب إلى "سكان الريف"، في مشهد يختلف عن مراكز التطعيم الضخمة في الأشهر الأخيرة.

منح 247.8 مليون جرعة لقاح واق من الفيروس في الولايات المتحدة

قالت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن الولايات المتحدة منحت 247 مليونا و‭769049‬ جرعة لقاح واق من فيروس كورونا في البلاد بحلول الثلاثاء، ووزعت 318 مليونا و474035 جرعة.

وزادت هذه الأرقام عما سجل الاثنين، وهو 246 مليونا و780203 جرعات لقاح منحتها المراكز الأميركية و312 مليونا و509575 جرعة وزعتها.

وذكرت المراكز الأميركية أن 147 مليونا و894671 شخصا تلقوا جرعة واحدة على الأقل بينما تم تطعيم 106 ملايين و168588 شخصا بشكل كامل بحلول الثلاثاء.

وتشمل الحصيلة التي أعلنتها المراكز الأميركية جرعتين من لقاحي مودرنا وفايزر‭‭/‬‬بيونتك وجرعة واحدة من لقاح جونسون آند جونسون وذلك حتى الساعة السادسة صباح الثلاثاء، بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وأضافت المراكز الأميركية أنه تم منح 7802685 جرعة عبر مؤسسات الرعاية طويلة الأمد.

أ ف ب + رويترز