أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الأربعاء، إغلاق المتاجر والمراكز التجارية والمقاهي من الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلي اعتبارا من الخميس ولمدة أسبوعين، وذلك بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا.

وقال مدبولي، إنه سيتم حظر التجمعات الكبرى والحفلات خلال نفس الفترة، كما ستُغلق الشواطئ والمتنزهات من 12 إلى 16 من أيار/مايو. 

وشهدت مصر في الأسابيع الأخيرة ارتفاعا مطردا في أعداد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا، وحذر مسؤولون من تفشي الفيروس بصورة أكبر بسبب التجمعات العائلية في شهر رمضان.

وقال مدبولي: "للأسف بدأنا نرى على مدار الفترة السابقة، عدم التزام من نسبة ليست قليلة ونرى عدم إكتراث ... وهذا سبب لنا كحكومة ومسؤولين قلق شديد جدا من إننا نحن كمواطنين ... ليس لدينا التزام بصورة كاملة بالإجراءات الاحترازية وإدراك لمدى خطورة الجائحة ... أصبحت الإصابة بالمرض تحصل على نطاق عائلي، شخص ينقل عدوى المرض، إلى عائلته".

وبينما فرضت مصر في بداية الجائحة قيودا أشد صرامة، شملت إغلاق مجالها الجوي وحظر التجول للحد من انتشار الفيروس، فقد ظلت بصورة عامة مفتوحة منذ يونيو حزيران 2020.

وطلبت السلطات من بعض الأماكن، بما فيها الفنادق، أن تعمل بطاقة استيعابية محدودة. وقال مدبولي إن السلطات فرضت غرامة 50 جنيها (3.20 دولار) على 1.7 مليون شخص لعدم ارتدائهم الكمامات في الأماكن العامة.

وطرحت الحكومة برنامجا للتطعيم ضد الفيروس على مستوى البلاد منذ يناير كانون الثاني، وقال مدبولي إن نحو مليون شخص تقريبا حصلوا على اللقاح حتى الآن.

وقالت مصر إنها تتوقع تسلم 4.9 مليون جرعة جديدة من أنواع لقاحات مختلفة مضادة لمرض كوفيد-19 في أيار/مايو، وستصل أول شحنة من هذه الكمية وحجمها 1.7 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا الأسبوع المقبل.

وسجلت وزارة الصحة المصرية الثلاثاء، 1090 إصابة جديدة بفيروس كورونا و60 وفاة. ويقول خبراء إن الأرقام الرسمية لا تعكس على الأرجح سوى جزء صغير من إصابات كوفيد-19 في البلاد، نظرا لأن الفحوص محدودة نسبيا ولعدم إدراج نتائج الفحوص التي تجرى في المراكز الخاصة.

رويترز