تفقد وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز، الخميس، عددا من المواقع السياحية والأثرية والقلعة ومحيطها في محافظة الكرك، وأطلع على مشروعي البركة وبيت الأخوات والمسارات المقترحة بالموقع.

والتقى الوزير الفايز في مبنى محافظة الكرك، على هامش الزيارة التي رافقه فيها الأمين العام للوزارة الدكتور عماد حجازين والمدير العام لدائرة الآثار العامة بالوكالة أحمد الشامي، عددا من نواب المحافظة، ومحافظ الكرك، ورئيس لجنة بلدية الكرك الكبرى، وأعضاء مجلس المحافظة، واستمع إلى أبرز التحديات التي تواجه النهوض بالواقع السياحي في المحافظة.

وقال الفايز، إن هذه الزيارات الميدانية تأتي ضمن نهج ورسالة الوزارة لتنفيذ التوجهات الملكية للاطلاع على المشاكل والتحديات على أرض الواقع من أجل العمل على تقديم الحلول الممكنة وطرح المشاريع ذات الأولوية لتعزيز التنمية السياحية بالمحافظات.

وأكد حرص وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع الجهات المعنية كافة والشركاء، على تطوير وتعظيم المنتج السياحي في محافظة الكرك والاستفادة من الميزات السياحية التي تتمتع بها من خلال وضع أسس وتحديد أولويات لخطة عمل تعنى بتطوير السياحة بالمحافظة، لافتا إلى أن الهدف من إقامة المشاريع وتطوير الأماكن السياحية، بأن تكون هذه المشاريع ذات منفعة للمنطقة وتسهم في تمكين المجتمعات المحلية.

وأوضح الفايز، أن الهدف من المشروع هو توفير 4500 فرصة عمل مؤقتة وتأهيل المواقع الأثرية والسياحية وصيانتها وترميمها وحمايتها والحفاظ عليها، لافتا إلى أن الأولوية للتشغيل ستكون لأبناء المجتمعات المحلية.

من جهته، قال النائب أيمن المدانات، إن محافظة الكرك تمتاز بالتنوع السياحي وفيها السياحة الدينية والعلاجية والثقافية، داعيا إلى توجيه الاستثمارات السياحية للمحافظة للمساهمة بجذب أكبر عدد من السياح.
وطالب النائب غازي ذنيبات، بعقد دورات تدريبية لأبناء وبنات المجتمع المحلي بالمحافظة، وكذلك تطوير البنية التحتية بالمحافظة لتسهيل وصول الزائر للمواقع السياحية والأثرية.

وأكد النائب طالب الصرايرة، ضرورة بناء منظومة للعمل الثقافي السياحي، وإنشاء قرى سياحية بالمحافظة، بالإضافة إلى إنشاء مشاريع سياحية دائمة.

وبين النائب عودة رزق النوايشة، أن عشرات المواقع الأثرية والسياحية في الأغوار الجنوبية بحاجة إلى الترويج ودمجها بالمسارات السياحية، مؤكدا ضرورة استثمار الشاطئ الجنوبي في البحر الميت.

وأشار النائب أحمد القطاونة، إلى أهمية جذب المشاريع الاستثمارية والتي يجري من خلالها خدمة المحافظة وأبناء المجتمع المحلي على المدى البعيد.

وقال محافظ الكرك بلال النسور، إن محافظة الكرك تزخر بالمواقع والأماكن السياحية والأثرية التي تحتاج إلى تأهيل وتطوير وكذلك إلى خطط ترويجية وتسويقية، مشيرا إلى أن المواقع تحتاج إلى مشاريع لتسهيل وصول السائح إليها.
بدورهم، أكد أعضاء مجلس المحافظة على أهمية إعداد دورات تدريبية وتوعوية للتعامل مع السائح، وكذلك ضرورة تفعيل السياحة الدينية، وإضافة بعض المواقع على المسار السياحي بالمحافظة وزيادة أعداد المسارات السياحية.

المملكة+ بترا