اقتحمت قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى في القدس المحتلة وأطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المصلين، ما أدى إلى إصابة عدد منهم واعتقال آخرين، بحسب مراسلة "المملكة".

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني لـ "المملكة"، إن كوادره سجلت "205 إصابات خلال اقتحامات نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الاقصى وحي الشيخ جراح في القدس المحتلة، وجميع الإصابات في منطقة الرأس، معظمها إصابات بليغة بالعيون"، موضحا أنه "جرى نقل 88 إصابة إلى مستشفيات في القدس والباقي تم علاجها ميدانيا".

وقالت "مراسلة المملكة"، إن 3 من المصابين في المسجد الأقصى فقدوا أعينهم بشكل كامل خلال اقتحام قوات الاحتلال للحرم القدسي.

وأشارت إلى أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت بالانسحاب من المسجد الأقصى المبارك وأبقت المسجد القبلي مغلقا بشكل تام".

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، عن افتتاح مستشفى ميداني في القدس لاستقبال الإصابات من المسجد الأقصى نظرا لارتفاع أعدادها.

وكالة الأنباء الفلسطينية، أشارت إلى مواجهات اندلعت قرب باب السلسلة داخل المسجد الأقصى، عقب انتهاء صلاة المغرب والإفطار، بعد أن تعمد الاحتلال استفزاز المصلين لدى خروجهم من المسجد، كما أغلق بابي العامود والسلسلة، ومنع الدخول إلى البلدة القديمة من القدس.

وفي السياق، اقتحم مستوطنون، مأدبة لإفطار أقيمت أمام المنازل المهددة بالإخلاء في حي الشيخ جراح بالقدس، تزامنا مع موعد إفطار الصائمين.

وأفادت مصادر محلية، بأن مستوطنين أدوا صلوات تلمودية تزامنا مع الإفطار، بالقرب من منازل الأهالي، لاستفزازهم.

ويواصل أهالي حي الشيخ جراح المهددين بالتهجير من منازلهم، الاعتصام وتناول طعام الإفطار أمام منازلهم في ظل منع شرطة الاحتلال لغير ساكنيه من الدخول إليه.

قوات الاحتلال وفرق خيالة تابعة لها، أغلقت بعد عصر الجمعة، مداخل حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، بحسب المراسلة، مشيرة إلى أن "الاحتلال منع الجميع من الدخول إلى حي الشيخ جراح".

وعلى صعيد متصل، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي أغلقت طريق الواد في القدس القديمة، ومنعت الأهالي من الدخول باتجاه المسجد الأقصى عقب أذان المغرب.

وقالت مصادر محلية إن الاحتلال أغلق الطريق بحواجز عسكرية ومنع وصول الصائمين القادمين للإفطار في المسجد الأقصى من الدخول عبره، واستخدم الأسلحة لترهيبهم وإجبارهم على الابتعاد عن المكان.

الأمم المتحدة، دعت إسرائيل الجمعة إلى إنهاء جميع عمليات الإخلاء القسري بحق الفلسطينيين في القدس الشرقية، محذرة من أن أفعالها قد تشكل "جرائم حرب".

وقال المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان روبرت كولفيل خلال مؤتمر صحفي دوري في جنيف "ندعو إسرائيل إلى إنهاء كل عمليات الإخلاء القسري على الفور".

وتأتي الدعوة إثر اعتقال 15 فلسطينيا ليلا في أعقاب اشتباكات بين قوات الأمن الإسرائيلية ومحتجين على إجلاء عائلات فلسطينية من القدس الشرقية، بحسب الشرطة.

المملكة + وفا