أصيب 14 فلسطينيا على الأقل بجروح خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح وباب العامود في مدينة القدس المحتلة، وفق ما أكد الهلال الأحمر الفلسطيني لـ "المملكة"، مساء الأحد.

وأشار الهلال الأحمر لـ "المملكة"، إلى "نقل 4 إصابات للمستشفى".

وكذلك، أصيب مسعف بالرصاص المطاطي خلال تغطيته مواجهات في حي الطور، بحسب الهلال الأحمر الذي تحدث عن علاج عدد من الإصابات ميدانيا.

وتحدثت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية "وفا"، عن اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي عددا من الشبان الفلسطينيين عندما تصدوا في قريتي العيسوية والطور شمال شرق القدس المحتلة لـ "محاولات المستوطنين تنفيذ اقتحام، بحماية من جيش الاحتلال".

وتحدث الهلال الأحمر عن تعامل طواقمه مع "إصابة لشاب بحجر بالرأس بعد مواجهات بين المستوطنين والشبان على أحد مداخل بلدة الطور وتم تقديم الإسعاف الأولي له ونقله إلى المستشفى، فيما أصيب آخرون على مدخل العيسوية".

وتعاملت كذلك الطواقم مع "إصابة بالضرب المبرح في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة"، وفق الهلال الأحمر.  

وقال الهلال الأحمر في القدس إن "قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والمطاط على سيارة إسعاف بشكل مباشر في منطقة الطور"، مشيرًا إلى أن "المستوطنين أيضًا قاموا برمي الحجارة على السيارة". 

مراسلة "المملكة" تحدثت عن مواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي يشهدها حي الشيخ جراح في القدس وذلك للتضامن مع أهالي الحي. واعتقلت قوات الاحتلال عددا من المتضامنين. 

وأشارت إلى الاعتداء على بعض الصحفيين في المكان وعلى بعض المتضامين مع أهالي الحي، واستخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المياه العادمة لتفرقة الموجودين.

وقالت إن حي الشيخ جراح لا يزال مغلقا بالسواتر الحديدية من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي وجيشه ويُمنع الدخول والخروج منه لغير سكان الحي.

واندلعت، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب بابي العامود والساهرة وفي شارع السلطان سليمان الرابط بينهما، بحسب وكالة "وفا".

واعتدت قوات الاحتلال بشكل وحشي على المواطنين الخارجين من الصلاة في المسجد الأقصى في مشهد بات يتكرر يوميا في شهر رمضان، على ما أكدت الوكالة الرسمية.

ومنع جنود الاحتلال الإسرائيلي المقدسيين من التواجد في ساحة باب العامود، وطردوا المتواجدين هناك إلى شارع نابلس القريب.

وفي بلدة سلوان المجاورة، اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والشبان ولم يبلغ عن وقوع إصابات في المكان.

محافظ القدس عدنان غيث، قال لـ "المملكة"، إن ما يجري في حي الشيخ جراح "هو سياسات تهجير قصري وتطهير عرقي وجرائم حرب ترتكب في العاصمة المحتلة".

وقال إن "الكل مدعو للوقوف أمام مسؤولياته الأخلاقية والوطنية والتاريخية اتجاه ما يجري من إجرام بحق شعبنا وبحق المقدسيين"، مشيرا إلى أن "الشعب الفلسطيني هو خط الدفاع الأول في حماية أرضهم وممتلكاتهم وهم يدافعون نيابة عن شرف وكرامة الأمة العربية والإسلامية".

"المطلوب ليس فقط الشجب والاستنكار. ولم يعد مقبولا المواقف الخجولة المطلوب حقيقة أن يقف العالم كله على قدم وساق لكبح جماح الاحتلال والتطرف للاحتلال الذي ينتهك حرمة البلاد والعباد"، على ما أكد غيث.

المملكة + وفا