تحدث رئيس لجنة النقل والسياحة والخدمات النيابية، عبيد ياسين، الأحد، عن حاجة قطاع النقل إلى إعفاءات من رسوم التراخيص وتمديد العمر التشغيلي للحافلات، مشيرا إلى أن الإعفاءات الممنوحة كافة "غير كافية".

وقال ياسين لبرنامج صوت المملكة، إن "قطاع النقل من أركان الاقتصاد الوطني وبحاجة لاستراتيجية كاملة للنقل للسنوات العشر المقبلة مبنية على أساس ثابت وعلى لبنات منتظمة بشكل مؤسسي بحيث تستمر دون أن تكون مرتبطة بأشخاص".

"بالنسبة للوضع الحالي فإن جائحة كورونا أثرت على قطاع النقل بشكل كبير جدا وكان من القطاعات الأشد تضررا بواقع الحال وهو بحاجة لإعفاءات ورسوم التراخيص وتمديد العمر التشغيلي وعدم احتساب السنتين السابقتين"، وفق ياسين.

وتحدث عن "توصية نيابية بمدّ العمر التشغيلي للحافلات إلى 5 سنوات، وسنصدر فيها توصية رسمية لوزير النقل (وجيه عزايزة)"، لافتا النظر إلى أن "الإعفاءات التي منحت للحافلات هي غير كافية ولا تلبي الطموح المطلوب".

"وقت جني الأموال من قطاع النقل ولّى، يجب على الحكومة دعم قطاع النقل بأشكاله وأنماطه كافة"، على ما أكد ياسين.

ترددات منتظمة

وقال ياسين إن اللجنة بـ "صدد دراسة النقل بترددات منتظمة، بحيث يكون هناك صندوق للراكب مدعوم من الحكومة بمبالغ مالية تستطيع أن تنفذ المشروع وتقلل من زمن الانتظار والتنقل".

"هذا الصندوق مقر في القانون ويحتوي على مبالغ مالية تدفع للمشغلين. وهذا يتطلب استخدام التكنولوجيا بهذه الخطة الموجودة"، وفق ياسين.

جمعة العيسى وهو مالك شركة نقل قال إن الحافلات العاملة على خط جامعة العلوم والتكنولوجيا البالغ عددها 38 حافلة متوقفة عن العمل منذ 15 آذار/مارس 2020، ولم يسمح لها بالعمل على خطوط فرعية أخرى.

المملكة