قال البيت الأبيض في بيان إن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان عبر في اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات الأحد، عن "قلقه العميق" إزاء اشتباكات بالقدس المحتلة أثارتها خطط طرد أسر فلسطينية من ديارها في القدس الشرقية.

وجاء في البيان أن سوليفان دعا "الحكومة الإسرائيلية إلى اتباع الإجراءات الملائمة لضمان الهدوء خلال إحياء ذكرى يوم القدس".

ووقعت مواجهات بين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في مناطق من القدس الشرقية الأحد، منها حي الشيخ جراح وخارج البلدة القديمة ذات الأسوار وأيضا في حيفا وهي مدينة شمال إسرائيل يقطنها مزيج من العرب واليهود.

وتفجرت الاشتباكات جراء احتمال طرد أسر فلسطينية من حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية التي سيطرت عليها إسرائيل في حرب عام 1967.

وحصل المدعي العام الإسرائيلي الأحد، على موافقة بتأجيل نظر المحكمة العليا في عمليات الطرد، وهي جلسة كانت تنذر بتأجيج مزيد من العنف في المدينة المقدسة وتصاعد القلق الدولي.

وقال البيت الأبيض في قراءة لنص المحادثة بين سوليفان ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي "أكد السيد سوليفان مجددا أيضا قلق الولايات المتحدة العميق بشأن الطرد المحتمل لأسر فلسطينية من منازلها في حي الشيخ جراح" .

وذكر البيان "اتفق الاثنان على أن الهجمات الصاروخية والبالونات الحارقة (التي تُطلق) من قطاع غزة على إسرائيل غير مقبولة وينبغي التنديد بها".

وأضاف البيت الأبيض أن سوليفان عبر أيضا عن التزام إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن بأمن إسرائيل وبدعم السلام والاستقرار في أنحاء الشرق الأوسط وأنها ستواصل جهودها لتعزيز الهدوء في القدس خلال الأيام المقبلة.

المملكة + أ ف ب