قال مدير المسجد الأقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني، إن "الوضع في باحات المسجد الأقصى الاثنين عبارة عن ساحة حرب وجنود الاحتلال الإسرائيلي يطلقون الأعيرة النارية المطاطية والغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت نحو المصلين والمعتكفين".

وأضاف الكسواني في تصريح لـ "المملكة" أن جنود الاحتلال الإسرائيلي متواجدون فوق سطح قبة الصخرة المشرفة وعلى أبواب المسجد القلبي والمرواني، مشيرا إلى أن الاصابات حتى الآن تقدر بأكثر من 300 إصابة وجرى إخلاؤها للخارج، واعتقال الكثير من المصابين من قبل شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

"يجري محاصرة المرابطين في الأقصى إضافة إلى محاصرتنا في مكاتبنا ومنعنا من الخروج (...) جرى اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك منذ الساعة السابعة صباحا" وفق الكسواني الذي تحدث من القدس المحتلة.

الهلال الأحمر الفلسطيني أكد لـ "المملكة"، "تسجيل أكثر من 331 إصابة لفلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الاقصى ومحيط البلدة القديمة".

وأضاف أن "أكثر من 250 إصابة نقلت إلى مستشفيات المقاصد والفرنساوي والمطلع والمستشفى الميداني للهلال الأحمر، وأصيب عدد من مسعفي الهلال الأحمر"، موضحا أن "7 إصابات خطيرة جدا"..

وأشار الكسواني إلى أن جنود الاحتلال الإسرائيلي دخلوا من جميع الأبواب المؤدية للمسجد الأقصى ويحاصرون جميع المعتكفين ويعتقلون كل من يخرج من أبواب المسجد الأقصى.

وقال إن جنود الاحتلال الإسرائيلي دخلوا العيادة وغرفة الصوتيات في المسجد القبلي وهناك كثافة في الغاز ودخلوا مكاتب الأوقاف والمصلون يحتمون بقبة الصخرة.

وطالب الكسواني بحماية دولية للمصلين لوقف الهجمة على المسجد والمصلين من قبل المتطرفين.

مراسلة "المملكة" قالت إن أكثر من 50 مصابا جرى نقلهم للمستشفيات في مدينة القدس المحتلة إضافة لاعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي على المسعفين والصحفيين.

وأضافت المراسلة أن وجود المرابطين يمنع المستوطنين من اقتحام باحات المسجد الأقصى حتى الآن.

رئيس مجلس أوقاف القدس عبد الحفيظ سلهب قال لـ"المملكة" إن جنود الاحتلال الإسرائيلي حولوا باحات المسجد الأقصى لساحة حرب بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع داخل المسجد وهو أمر محرم دوليا.

وقال سلهب إن سلطات الاحتلال تريد تفريغ المسجد من المعتكفين وهذا غير مقبول لأن الأقصى مسجدهم وحقهم الصلاة والرباط به.

"نحن على اتصال مع الأشقاء في الأردن لحظة بلحظة بخصوص التطورات في المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة" وفق سلهب

مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال  الإسرائيلي في المسجد الأقصى بالقدس في 10 أيار/مايو 2021 . (أ ف ب)

كما قال مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الشيخ عزام الخطيب الاثنين، لـ"المملكة" إن جنود الاحتلال الإسرائيلي يقتحمون في هذه اللحظات باحات المسجد الأقصى.

وتجددت المواجهات صباح الاثنين بين مصلين فلسطينيين وشرطة الاحتلال الإسرائيلي في باحات المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة، عقب اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك.

وأطلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي قنابل صوتية على الفلسطينيين المتواجدين في المسجد في محاولة لتفريقهم، موقعةً إصابات عدة. 

 قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتدي على فلسطينيين وسط اشتباكات في المسجد الأقصى بالقدس .10 مايو 2021. (أ ف ب)

 

المملكة