ارتفع صافي خسائر شركات النقل المدرجة في بورصة عمّان في الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى 1.52 مليون دينار مقارنة مع 84.8 ألف دينار في الربع الأول من العام الماضي، حسب ما أظهرته القوائم المالية للشركات التي رصدتها "المملكة".

وتراجعت إيرادات القطاع بقيمة 4.77 مليون دينار في الربع الأول وبنسبة 29% لتبلغ ما قيمته 11.7 مليون دينار مقابل 16.5 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي 2020.

يندرج تحت القطاع 8 شركات مساهمة عامة مدرجة في بورصة عمان حققت 3 شركات أرباحا بقيمة 932 ألف دينار وهي شركة الخطوط البحرية بقيمة،السلام للنقل، وشركة مسافات للنقل.

وحققت 5 شركات صافي خسائر بقيمة 2.45 مليون دينار وهي شركة المتكاملة للنقل،النقليات السياحية،ألفا للنقل،رم للنقل والاستثمار،والمقايضة للنقل.

ورغم تباين أظهرته بيانات مالية للشركات في الربع الأول إلا أن تأثير جائحة كورونا لا يزال يلقي بظلاله على معظم شركات النقل بالتزامن مع تباطؤ حركة الركاب وحركة السياحة الداخلية والخارجية، حيث أدى إلى تراجع إيرادات القطاع والربح التشغيلي في الربع الأول من العام الحالي.

وسجل القطاع صافي خسائر بلغت نحو 7.06 مليون دينار في العام الماضي 2020 مقارنة مع صافي أرباح بلغت 6.4 مليون دينار في العام 2019.

* محلل مالي

المملكة