أنهت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، استعداداتها لاستقبال عيد الفطر السعيد، حسب خطتها وبالتعاون مع محافظة العقبة وجميع المؤسسات والدوائر الحكومية في المحافظة.

وقال رئيس مجلس المفوضين نايف بخيت، إن السلطة أعدت خطة متكاملة أثناء فترة عطلة العيد ضمن البروتوكولات الصحية للتعامل مع فيروس كورونا بعد إصدار أمر الدفاع رقم 19 لسنة 2020، وتتضمن الخطة العديد من المحاور الخدماتية التي تهم المواطنين، وشملت الخطة القطاعات الصحية والسياحية والبيئية والخدماتية والتوعوية.

وأوضح أن السلطة من خلال لجنة رعاية المساجد قامت بالتعاون مع مديرية أوقاف العقبة والجهات المعنية كافة باتخاذ الإجراءات كافة لإقامة صلاة العيد خارج أبنية المساجد في الساحات العامة وضمن الإجراءات الاحترازية والتزاما بأمر الدفاع وقرارات الحكومة في إقامة صلاة العيد.

وأشار إلى أن اللجنة اختارت 12 موقع لأداء الصلاة في مختلف مناطق المدينة لتغطية الأحياء السكنية كافة للتسهيل والتيسير على المواطنين.

بخيت، بين أن السلطة رفعت من جاهزية كوادرها لتقديم أفضل الخدمات خلال عطلة العيد بالتنسيق مع غرفة العمليات في مركز خدمات المدينة وغرفة عمليات المحافظة  التي تعملان على مدار الساعة لتقديم ما يحتاجه المواطنون من خدمات وبالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة، مؤكدا توفير كافة المتطلبات الأساسية على الشواطئ والساحات وأماكن الترفيه وتشغيل المرافق والمتنزهات العامة ومراقبة التزام المواطنين بأوامر الدفاع بالإجراءات الوقائية والاحترازية للحماية من فيروس كورونا من خلال  فرق العمل الميدانية التي تحمل صفة الضابطية العدلية.

وأضاف أن السلطة من خلال فرق الرقابة الصحية في السلطة ستراقب أسواق المواد الغذائية والمطاعم والمنشآت الغذائية من خلال فرق التفتيش الغذائي التي تعمل على مدار الساعة والتركيز على ساعات الذروة التي يكثر فيها التسوق وسيتم التعامل الفوري مع شكاوى وملاحظات المواطنين من خلال هاتف غرفة العمليات على الرقم (032031122).

وبين بخيت أن الشركة المعنية بنظافة العقبة وضعت خطة محكمة للحفاظ على مستوى نظافة المدينة وستعمل خلال عطلة العيد على تعزيز كوادرها في مختلف المناطق التي تشهد اكتظاظا، خاصة في منطقة السوق التجاري والمرافق والمتنزهات والشواطئ  العامة، مؤكدا أن فرق الرقابة في السلطة ستتابع  عمل  الشركة للتأكد من تقديم أفضل  الخدمات للمواطنين  والزوار خلال العطلة.

وأكد أن السلطة أجرت الصيانة اللازمة للمرافق الصحية والمظلات الشاطئية وكافة الخدمات السياحية على منطقة الشواطئ التي يرتادها الزوار بدءا من الشاطئ الأوسط مرورا بالمتنزه البحري وطريق الممشى الجنوبي والشاطئ الجنوبي، مشيرا إلى أن فرق الرقابة البيئية ستعمل على متابعة الشكاوى البيئية والتأكد من الالتزام بتعليمات المحافظة على البيئة بشكل عام وخاصة البيئة البحرية، إضافة إلى رصد مراقبة نوعية الهواء المحيط في المنطقة الجنوبية وبالتعاون مع مختبرات  بن حيان من خلال محطات مراقبة الانبعاثات الغازية المتنقلة.

وأشار إلى أن السلطة أعدت خطة توعوية إلكترونية لزوار مدينة العقبة خلال العطلة تتضمن رسائل توعوية توضح المخالفات التي من الممكن ارتكابها من قبل الزوار دون معرفتهم بأن ذلك مخالف لتعليمات السلطة، وضرورة المحافظة على البيئة في المدينة والبيئة البحرية في الشواطئ العامة من خلال رسائل نصية ومنشورات وأفلام توعوية عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي والموقع الرسمي للسلطة.

ودعا بخيت زوار المدينة في عطلة العيد إلى ضرورة الالتزام بأوامر الدفاع وإجراءات السلامة العامة وتحقيق التباعد الاجتماعي وخصوصا في المواقع التي تشهد الاكتظاظ، حرصا على سلامتهم، إضافة للتعاون مع فرق العمل التابعة للسلطة في الميدان والتي تعمل من أجل توفير البيئة السياحية المناسبة والخدمات الأساسية للزوار في مختلف المرافق والمتنزهات والشواطئ، متمنيا إقامة مريحة وعطلة عيد سعيدة في العقبة ثغر الأردن الباسم والمقصد السياحي للأردنيين كافة في عيد الفطر.

المملكة