التقى وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالوكالة علي العايد، الاثنين، سفراء الاتحاد الأوروبي المعتمدين في الأردن في مقر وزارة الخارجية، لوضعهم في صورة التطورات الأخيرة في القدس المحتلة.

وقال العايد خلال اللقاء، إنّ الاعتداءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف اليوم جريمة واعتداء غاشم وانتهاك صارخ غير مقبول ومدان.

وأشار، إلى أن إسرائيل واصلت انتهاكاتها ضد المسجد الأقصى المبارك وضد المقدسيين في مخالفة للقانون الدولي و الوضع التاريخي والقانوني القائم ولالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية.

وأوضح العايد، أن الأردن وانطلاقاً من الوصاية الهاشمية التاريخية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس يكرس إمكانياته لحماية المقدسات وهويتها العربية الإسلامية والمسيحية والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها والتصدي للاعتداءات الإسرائيلية اللاشرعية.

ولفت، إلى أن الأردن يواصل تحركاته واتصالاته مع المجتمع الدولي لبلورة تحرك دولي فاعل لحماية القدس ومقدساتها وسكانها من الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية واللإنسانية وتداعياتها الخطرة على الأمن والاستقرار في المنطقة وخارجها. 

وشدد، على أهمية مواقف الاتحاد الأوروبي ودوله في الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها واعتداءاتها ضد المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف، والاعتداءات على المقدسيين خصوصاً في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة. 

ووضع العايد، سفراء الاتحاد الأوروبي في إطار الجهود التي يقوم بها الأردن بالتنسيق مع دولة فلسطين لدعم وإسناد المقدسيين في حي الشيخ جراح للحفاظ على حقهم الشرعي في منازلهم التي يملكونها والتي يعتبر المساس به مخالفة للقانون الدولي والقانوني الدولي الإنساني.

المملكة