قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، إن ترحيل أهالي حي الشيخ جراح في القدس المحتلة يخرق القانون الدولي واتفاقية جنيف واتفاقية لاهاي، ويعمل الأردن بكل ما يستطيع من قدرة من أجل وقف عملية التهجير.

وذكر عبر قناة "الجزيرة": "نعتقد جازمين أن ترحيلهم سيكون جريمة حرب ... والأردن قام بكل ما يستطيع وبتنسيق مكثف مستمر مع السلطة الفلسطينية من أجل تقديم كل الدعم والإسناد لمواجهة هذه العدوانية على حقوق الفلسطينيين".

وأشار الصفدي إلى أن الأردن قدم كل الوثائق التي بحوزته للسلطة الفلسطينية وتواصل مع المجتمع الدولي والولايات المتحدة والأمم المتحدة وكل الدول من أجل حشد موقف دولي يحول دون ارتكاب إسرائيل جريمة تهجير أهالي الشيخ جراح من بيوتهم، مضيفاً "بالنسبة الأردن القدس هي عاصمة الدولة الفلسطينية".

مصادقة أردنية

قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الشهر الماضي، إنها صادقت على 14 اتفاقية بين وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية سابقا وأهالي حي الشيخ جراح، زوّدها بها الأهالي، وسلمتها إلى وزارة الخارجية الفلسطينية والأهالي ومحاميهم.

وسلمت الوزارة شهادة تبيّن أن وزارة الإنشاء والتعمير عقدت اتفاقية مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لإنشاء 28 وحدة سكنية في حي الشيخ جراح، وعقدت اتفاقيات فردية مع الأهالي لإقامة مساكن لهم في الحي، وأنها تعهدت بموجب الاتفاقيات أن يتم تفويض وتسجيل ملكية الوحدات السكنية بأسمائهم، لكن نتيجة لحرب 67 فإن عملية التفويض وتسجيل الملكية لم تتم.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير ضيف الله الفايز أن "تثبيت المقدسيين على أرضهم وفي بيوتهم ثوابت دائمة في جهود الأردن من أجل إسناد الأشقاء الفلسطينيين، وعلى إدانة الأردن ورفضه محاولات إسرائيل اللاشرعية واللاإنسانية إخراج الفلسطينيين من منازلهم وأراضيهم والمساس بحقوقهم".

وتحدث نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي من رام الله الشهر الماضي، عن عمل على بلورة تحرك دولي قادر على وقف الخطوات الإسرائيلية الأحادية التي تقوض حل الدولتين، وتحديدا بناء المستوطنات وتوسعتها، ومصادرة البيوت، وترحيل السكان من بيوتهم في حي الشيخ جراح.

مصادقة الأردن "إسناد" لأهالي الشيخ جراح

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية، إنّ مصادقة الأردن على 14 اتفاقية عقدت بين وزارة الإنشاء والتعمير الأردنية سابقا وأهالي حي الشيخ جراح لإسنادهم وتثبيتهم في القدس الشرقية المحتلة في وجه عمليات التهجير واقتلاعهم من منازلهم بالقوة التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الوزارة، أن مصادقة الاتفاقيات أيضا "إسناد لأهالي الحي في منازلهم، واستمرار للتنسيق الأردني الفلسطيني المشترك لدعم صمود المقدسيين عامة، وأهالي الحي خاصة".

المملكة