ارتفع عدد الشهداء في قطاع غزة بعد استهدافهم من قوات الاحتلال الإسرائيلي إلى 26 شهيداً، بينهم 9 أطفال، وفق مراسل "المملكة"، في حصيلة جديدة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع، في تحديثها عند الساعة 1:50م، إن حصيلة الشهداء والجرحى بلغت "26 شهيدا و122 إصابة بجراح مختلفة".

مراسل "المملكة"، أشار، ظهر الثلاثاء، إلى استشهاد فلسطينيين اثنين، وإصابة آخرين جراء عدوان لطيران الاحتلال الإسرائيلي على حي الرمال وسط قطاع غزة.

وأعلنت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، عن استشهاد قياديين ميدانيين ، وإصابة ثالث في غارة إسرائيلية الثلاثاء استهدفت شقة في برج سكني غرب مدينة غزة.

فيما أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية في بيان، عن "قصف إسرائيل لموقع تواجد فيه مقاتلوها في إطار رفع الجهوزية والاستعداد لصد العدوان ،ويوجد شهداء ومفقودون".

وأعلن المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة، صباح الثلاثاء، عن استشهاد اثنين بينهم امرأة؛ جراء قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم الشاطئ غربي قطاع غزة.

وقالت كتائب القسام في وقت سابق: "نوجه ضربة صاروخية كبيرة لمدينة عسقلان المحتلة؛ رداً على استهداف البيت الآمن على رؤوس ساكنيه غرب مدينة غزة، وإذا كرر العدو استهداف البيوت المدنية الآمنة، فسنجعل عسقلان جحيماً".

ودوت صفارات الإنذار في كرم أبو سالم.

واستشهد فلسطيني وأصيب العشرات، مساء الاثنين، في غارة إسرائيلية على بيت حانون شمالي قطاع غزة، وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن الطائرات الحربية الإسرائيلية استهدفت عدة مناطق وسط وشمال قطاع غزة، في تواصل مستمر للعدوان على القطاع، آخرها على بيت حانون مما أدى لاستشهاد فلسطيني، ما يرفع عدد الشهداء حتى اللحظة إلى 21 شهيدا، وأكثر من 75 إصابة بينهم 4 في حالة الخطر.

وتحدثت وكالة فرانس برس عن استشهاد قيادي كبير في حركة حماس في الغارت الإسرائيلية على غزة.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن قصف أهداف تتبع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) ردًا على استمرار إطلاق الصواريخ من غزة، وشملت الأهداف قاذفتي صواريخ، ومركزين عسكريين، و8 نشطاء من حركة حماس.

ثم أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي عن "إغارة مقاتلات حربية قبل قليل على نفق تابع لحماس في قطاع غزة".

مراسل "المملكة" تحدّث عن أجواء تصعيد مستمرة، وتحليق مكثف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي في سماء قطاع غزة في ظل تهديدات  جيش الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ عملية عسكرية في القطاع خلال ساعات.

وتحدث المراسل من قطاع غزة عن سماع صوت انفجارات جديدة، وقال "يبدو أن الفصائل الفلسطينية أطلقت رشقة جديدة من القذائف الصاروخية نحو مستوطنات غلاف غزة وحاولت القبة الحديدية اعتراض هذه الصواريخ".

وأشار إلى وجود حالة توتر ميداني كبير في قطاع غزة بعد 20 شهيدا على الأقل وعشرات الإصابات، وذكر أن عدد الشهداء مرشح للزيادة.

"إسرائيل شنت ما يقارب 5 غارات على مواقع مختلفة في القطاع أبرزها كان استهداف أحد مواقع الفصائل الفلسطينية شمال قطاع غزة بالقرب من أبراج المقوسي وأدى ذلك إلى إحداث انفجارات كبيرة بالمنطقة وأضرار كبيرة في الأماكن المحيطة بمكان الاستهداف"، وفق المراسل الذي أضاف أن "طائرات الاستطلاع الإسرائيلية لم تغادر سماء القطاع منذ الساعة السادسة مساء ، واستهدفت دراجات نارية يقودها شبان فلسطينيون؛ مما أدى إلى استشهادهم من بينهم شهداء من الفصائل الفلسطينية".

وتحدث المراسل عن "أجواء متوترة" وترقب لما تحمله الساعات المقبلة في ظل تصاعد تهديدات جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن عملية عسكرية على قطاع غزة بمصادقة المجلس الوزاري المصغر.

ونقل المراسل عن الفصائل الفلسطينية قولها، إن "ما تملكه من إمكانيات يضاهي بشكل كبير ومضاعف ما كانت تمتلكه عام 2014".

كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أطلقت الاثنين، صواريخ من قطاع غزة ردا على الاعتداءات الإسرائيلية في القدس المحتلة.

وأعلنت الغرفة المشتركة للأجنحة العسكرية للفصائل الفلسطينية، الاثنين، أنها أطلقت أكثر من مئة صاروخ ردا على "العدوان الإسرائيلي في المسجد الأقصى والشيخ جراح في القدس المحتلة".

وقال مسؤول في الغرفة طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس، إنه "تم إطلاق أكثر من مئة صاروخ باتجاه العدو، من بينها رشقات صاروخية باتجاه القدس المحتلة، وتل أبيب وعسقلان؛ ردا على العدوان الإسرائيلي في الشيخ جراح والمسجد الأقصى".

صواريخ على القدس

ودوّت صفارات الإنذار في عدة مناطق في البحر الميت وجنوب أريحا وتل أبيب والخضيرة، بحسب مراسلة "المملكة"، مضيفة أنه جرى إلغاء جلسة الكنيست الإسرائيلي ، ونقل أعضائه إلى منطقة محمية بعد إطلاق الصواريخ على القدس".

وأكد شاهد من رويترز سماع انفجارات في القدس المحتلة بعد انطلاق صفارات الإنذار، فيما أكد التلفزيون الإسرائيلي سقوط صواريخ في منطقة بالقدس.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن "صواريخ مضادة للدبابات أطلقت من شمال قطاع غزة على الجانب الإسرائيلي، فيما أسقطت القبة الحديدية صاروخا واحدا من أصل 7 أطلقت باتجاه القدس".

وأشار إلى "إصابة إسرائيلي؛ إثر استهداف سيارته بصاروخ مضاد للدروع أطلق من قطاع غزة".

وقرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلغاء كافة الاحتفالات لمناسبة عيد الفطر، واقتصارها على الشعائر الدينية فقط، وفق وكالة "وفا".

وقرر عباس، كذلك، تنكيس الأعلام؛ حدادا على أرواح الشهداء الذين ارتقوا، مساء الاثنين، في القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

المملكة