تحدث مدير المسجد الأقصى عمر الكسواني، فجر الأربعاء، عن انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من ساحات المسجد الأقصى بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى من بابي الأسباط والسلسلة واعتدائهم على المعتكفين.

وأوضح الكسواني لـ "المملكة" أن المصلين والمعتكفين تعرضوا للرصاص المطاطي والقنابل، واعتُقل 10 شبان أثناء خروجهم من المسجد الأقصى.

ويتواجد داخل المسجد الأقصى أكثر من 1500 معتكف من بينهم 200 امرأة.

وتحدث الكسواني عن 820 جريح في ساحات المسجد الأقصى منذ الجمعة وكلها إصابات في الجزء العلوي من الجسد، وهناك 17 إصابة في العناية المكثفة في مستشفى المقاصد إصاباتهم بين فقد عين وكسر جمجمة وكسر فك وغيبوبة.

وقال الكسواني إن الاعتداءات الإسرائيلية كسرت النوافذ العليا لقبة المسجد القبلي التي يعود تاريخها إلى العصر الأموي منذ 1200 عام.

مراسلة "المملكة" أفادت مساء الثلاثاء بتجدد اندلاع مواجهات في المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة، مساء الثلاثاء، إذ اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى من بابي الأسباط والسلسلة وتحاصر المعتكفين.

وتعاملت طواقم الهلال الأحمر ميدانيا مع 27 إصابة، ونُقلت 5 إصابات منهم إلى المستشفى.

وتحدث الهلال الأحمر عن إصابة ضابط إسعاف بالرصاص المطاطي في قدمه خلال المواجهات في القدس المحتلة، ونُقل للمستشفى.

وقالت المراسلة إن المواجهات مستمرة في المسجد الأقصى ومحيط البلدة القديمة واعتداء بقنابل الصوت وقنابل الغاز والرصاص المطاطي والمياه العادمة وهناك اعتداء على طواقم الهلال الأحمر، وكذلك استخدام لقوات المستعربين الذين يعتقلون الفلسطينيين.

أصيب عدد من الأهالي والمتضامنين والنشطاء في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة برضوض واختناق، عقب اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم، مساء الثلاثاء، وقمعها لوقفة منددة بالعدوان على قطاع غزة، وفق وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الرسمية "وفا". 

وقالت الوكالة الرسمية إن "قوات الاحتلال قمعت واعتدت على الأهالي والمتضامنين والنشطاء الذين نظموا وقفة منددة بالعدوان على قطاع غزة، بإطلاق الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، ما أدى إلى إصابة عدد منهم برضوض واختناق، حيث مازالت عمليات القمع متواصلة حتى اللحظة".

وكذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، 4 فلسطينيين من بلدة الطور في القدس المحتلة، وانهالت عليهم بالضرب والرش بغاز الفلفل على الوجه.

وذكرت "وفا" أن "قوات الاحتلال هاجمت مركبة على حاجز العيسوية الجديد عند موعد الإفطار واعتدت على من فيها بالضرب، والرش بغاز الفلفل على الوجه، وكبلتهم واقتادتهم إلى مركز شرطة البريد بالقدس المحتلة". 

المملكة + وفا