استشهد فلسطيني، ليلة الأربعاء، برصاص الاحتلال الإسرائيلي قرب قرية مادما جنوب نابلس، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأوضحت وزارة الصحة أن الارتباط المدني أبلغها باستشهاد فلسطيني، عقب إطلاق الاحتلال النار عليه.

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أنها تعاملت الأربعاء، مع أكثر من 277 إصابة لفلسطينيين إثر مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط القدس المحتلة ومدن نابلس وقلقيلية والخليل وطولكرم وجنين وطوباس ومناطق أخرى.

وأضافت لـ "المملكة"، أنها تعاملت الأربعاء، مع 51 إصابة لفلسطينيين إثر مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في محيط القدس المحتلة، موضحة أنها نقلت 5 منهم إلى المستشفى.

وتعاملت الجمعية مع 51 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة الخليل، و36 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قلقيلية، و72 إصابة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بمدينة نابلس، و22 إصابة بالغاز المسيل للدموع في مواجهات مع قوات الاحتلال في أريحا.

وفي وقت سابق، أصيب خمسة فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، خلال تجدد المواجهات بمحاذاة جدار الضم والتوسع العنصري غرب بلدات زيتا، وباقة الشرقية، ونزلة عيسى، شمال طولكرم.

المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني مأمون عباسي تحدث لـ"المملكة"، عن منع سيارات الإسعاف الدخول إلى ساحات المسجد الأقصى للوصول إلى المصابين، مشيرا إلى نقل المصابين بالحملات إلى خارج المسجد الأقصى ثم تقديم العلاج.

وأضاف أن إحدى سيارات الهلال الأحمر تعرضت للإصابة بالرصاص الحي في نابلس.

"3 شباب في القدس فقدوا أعينهم إثر تعرضهم للرصاص المطاطي في القدس"، وفق عباسي.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية، إن جنود الاحتلال أطلقوا أعيرة نارية وقنابل غاز مسيل للدموع باتجاه الشبان، ما أدى لإصابة خمسة منهم بأعيرة نارية في الأجزاء السفلية من الجسم، نقلوا إثرها إلى مستشفيات المدينة.

وفي بيت لحم، أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق، مساء الأربعاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مدخل بيت لحم الشمالي، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل غاز مسيل للدموع وقنابل الصوت صوب الفلسطينيين، ما أسفر عن إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وفي الخليل، أصيب فلسطيني ونجله، مساء الأربعاء، بجروح جراء اعتداء للمستوطنين على منزلهم جنوب الخليل.

وأفاد منسق لجان الحماية والصمود بمسافر يطا وجبال جنوب الخليل فؤاد العمور، بأن مجموعة من المستوطنين المسلحين بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، هاجموا بالحجارة والعصي منزل المواطن أسامة حمامدة قرب قرية ماعين شرق يطا، ما أدى إلى إصابته ونجله بجروح ورضوض.

وفي سياق متصل، وجه نشطاء فلسطينيون نداء للمواطنين على خطوط التماس، بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، تحسبا لاعتداءات المستوطنين بعد نشر دعوات من قبل مجموعات يمينية متطرفة تدعوا المستوطنين إلى ذلك.

وفي سياق متصل، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأربعاء، حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس، بكلا الاتجاهين.

وأفادت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال والشبان في بلدة حوارة، وعلى مدخل بيتا جنوبا، ما أدى لوقوع عدة إصابات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

المملكة + وفا