بدأت الهند الجمعة تطعيم سكانها باستخدام لقاح "سبوتنيك-في" الروسي المضاد لفيروس كورونا، وفق ما أعلن الصندوق المطوّر للقاح. 

وأفاد "صندوق الاستثمار المباشر الروسي" الذي ساهم في تمويل عملية تطوير اللقاح، أن استخدامه بدأ في حيدر آباد الجمعة، ليكون "سبوتنيك-في" بذلك "أول لقاح مصنّع في الخارج يستخدم في الهند". 

وأكد أن الدفعة الأولى من اللقاح المكوّن من جرعتين وصلت إلى الهند في الأول من أيار/مايو بينما الشحنة الثانية متوقعة خلال أيام.

وأفاد الرئيس التنفيذي للصندوق كيريل دميتريف في بيان أنه "مستعد لدعم شركائنا في الهند لإطلاق حملة تطعيم واسعة النطاق باستخدام سبوتنيك-في في أقرب وقت ممكن".

وتم إقرار "سبوتنيك-في" للاستخدام الطارئ في الهند في منتصف نيسان/أبريل.

وأبرمت شركات عدة لتصنيع الأدوية في الهند، بينها "فيرشاو بايوتيك" و"هيتيرو بايوفارما" اتفاقات لإنتاج "سبوتنيك-في" محليا بهدف إنتاج أكثر من 850 مليون جرعة من اللقاح في السنة.

ووفقا للصندوق الروسي، تم تسجيل "سبوتنيك-في" في 65 بلدا.

ولم تصدر وكالة الأدوية الأوروبية ولا إدارة الغذاء والدواء الأميركية بعد ترخيصا لاستخدامه.

وتشعر بعض الدول الغربية بالريبة حيال "سبوتنيك-في" في ضوء مخاوف من إمكان استخدامه من قبل موسكو كأداة قوة ناعمة لتحقيق مصالحها.

وسجّلت موسكو اللقاح في آب/أغسطس قبل إطلاق اختبارات سريرية واسعة عليه، لكن مجلة "ذي لانسيت" الطبية قالت مذاك إنه آمن وفعال بنسبة 90%.

أ ف ب