تظاهر الآلاف من العراقيين بعد ظهر السبت في بغداد ومدن عراقية أخرى دعمًا للفلسطينيين الذين يتواصل التصعيد بينهم وبين إسرائيل منذ أيام لا سيما في قطاع غزة.

ورفع آلاف المتظاهرين في ساحة التحرير في بغداد، التي شهدت التجمع الأكبر، العلم الفلسطيني والعراقي وصور الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، كما شاهد صحفيون في وكالة فرانس برس. وكذلك في مدن البصرة والناصرية والديوانية جنوبًا.

ويحيي الفلسطينيون ذكرى نكبة عام 1948 في 15 أيار/مايو من كل عام.

ونشر الصدر الجمعة دعوة على تويتر للتظاهر من أجل "مساندة الشعب الفلسطيني".  

وفي خطبة ألقاها ممثل له من ساحة التحرير، قال الصدر "إسرائيل تحاول جاهدة أن تتصالح مع العرب والمسلمين عبر التطبيع مع بعض الدول التي لا تتحكم فيها إلا المصالح المالية والاقتصادية"، منددًا بـ"تهجير" إسرائيل لـ"السكان والمدنيين" الفلسطينيين. 

وقال علي راضي أحد المتظاهرين في بغداد لفرانس برس إنّ الهدف من التجمع هو "نصرة القضية الفلسطينية العادلة والمحقة وأهلنا في فلسطين ضد الاحتلال الإسرائيلي".

وردد المتظاهرون شعارات مساندة للفلسطينيين وأخرى داعمة لمقتدى الصدر.  

بدوره، أكّد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في كلمة له منذ يومين بمناسبة عيد الفطر على "موقف العراق رفض وإدانة الاعتداءات الإسرائيلية الجبانة على الفلسطينيين العزّل في القدس وغزة".

ومنذ الاثنين، بلغت حصيلة الشهداء الفلسطينيين في الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة أكثر من مئة وأربعين شهيدًا بينهم 39 طفلا، وألف جريح حسب أرقام نشرتها السلطات الفلسطينية.

وأطلقت الفصائل الفلسطينية (المقاومة) أكثر من 2300 صاروخ على إسرائيل منذ الاثنين، ما أسفر عن تسعة قتلى وأكثر من 560 جريحا.

كما أدت صدامات في الضفة الغربية المحتلة بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، إلى ارتقاء 11 شهيدا و250 جريحًا الجمعة.

أ ف ب + المملكة