على غرار ما حصل في أوروبا وكندا، شهدت الولايات المتّحدة السبت، مسيرات مؤيّدة للفلسطينيين شارك فيها آلاف المتظاهرين الذين رفعوا لافتات تطالب بوقف الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة ورددّوا هتافات تناشد إدارة الرئيس جو بايدن بالتوقّف عن دعم إسرائيل.

وفي نيويوك تجمّع حوالي ألفي متظاهر في منطقة باي ريفر في حيّ بروكلين حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية وردّدوا هتاف "فلسطين حرّة حرّة" و"من النهر إلى البحر، فلسطين ستكون حرّة".

وجرت تظاهرات مماثلة في عدد من المدن الأميركية الأخرى، ولا سيّما بوسطن وواشنطن وديربورن وميشيغان.

وقالت المتظاهرة أليسون زامبرانو وهي طالبة تبلغ من العمر 20 عاماً وأتت من كونيتيكت المجاورة للتظاهر في نيويورك إنّ "للفلسطينيين الحقّ في العيش بحريّة ولا ينبغي لأطفال غزة أن يُقتلوا".

بدوره قال مشهور أحمد وهو فلسطيني يبلغ من العمر 73 عاماً ويعيش في نيويورك منذ 50 عاماً "أطالب بايدن وحكومته بالتوقّف عن دعم القتل. ادعموا الضحايا، أوقفوا الاضطهاد".

وأعرب بايدن السبت خلال محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن "قلقه البالغ" إزاء تصاعد أعمال العنف في إسرائيل وقطاع غزة، كما أكّد خلال محادثة مماثلة مع الرئيس الفلسطيني محمود عبّاس على ضرورة أن توقف حركة حماس إطلاق الصواريخ على الدولة العبرية.

والسبت نزل آلاف المتظاهرين إلى الشوارع في العديد من المدن الأوروبية والكندية للتضامن مع الفلسطينيين.

وعلّقت كندا على تدمير إسرائيل بغارة جوية السبت، مبنىً في قطاع غزّة يضمّ مكاتب لوسائل إعلام دولية بالتشديد على "الأهمية الأساسية لحماية الصحافيين"، داعية إلى "خطوات فورية" لإنهاء دورة العنف المتواصلة منذ الإثنين بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية في القطاع المحاصر.

وقال وزير الخارجية الكندي مارك غارنو في تغريدة على تويتر إنّ أوتاوا "تتابع ببالغ القلق الوضع في إسرائيل والضفّة الغربية المحتلة وغزّة" و"تحثّ جميع الأطراف على اتّخاذ خطوات فورية لإنهاء العنف وتخفيف حدّة التوتّرات وحماية جميع المدنيين واللاجئين والصحافيين والإعلاميين".

وأضاف أنّ "كندا تؤكّد مجدّداً على الأهمية الأساسية لحماية الصحافيين"، مشدّداً على وجوب أن يكون الصحافيون "أحراراً في القيام بعملهم. يجب ضمان سلامتهم وأمنهم دائماً".

والسبت شنّ سلاح الجوّ الإسرائيلي ضربة على مبنى في مدينة غزّة يضمّ مكاتب لوسائل إعلام من بينها خصوصاً قناة الجزيرة القطرية ووكالة أسوشييتد برس الأميركية، بعد أن أبلغ شاغليه بوجوب إخلائه على الفور، في غارة سوّت المبنى المؤلّف من 13 طابقاً بالأرض.

وبدأت إسرائيل بقصف قطاع غزّة الإثنين، بعدما أطلقت حركة حماس صواريخ من القطاع على القدس "تضامناً" مع مئات الفلسطينيين الذين جُرحوا في صدامات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية في باحة المسجد الأقصى بالقدس الشرقية التي تحتلّها إسرائيل منذ 1967. وجاءت هذه الصدامات بعد تهديدات بطرد عائلات فلسطينية من حيّ الشيخ جرّاح لصالح مستوطنين يهود.

أ ف ب