لم ينم سكان قطاع غزة من شماله إلى جنوبه ومن شرقه حتى غربه منذ أيام، من شدة أصوات القصف الإسرائيلي الذي استهدف منازل مدنية ودمرها فوق رؤوس قاطنيها؛ مما أدى إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء.

قبل استهداف منزلهم ليلة السبت الماضية، كتبت ريهام الكولك من مدينة غزة على حسابها على "فيسبوك"، "يا رب سلم يا رب أمانة"، "يا رب رحمتك يا رب أمانة".

استخدمت قوات الاحتلال البرية والبحرية والجوية منذ بدء العدوان قبل 7 أيام سياسة العقاب الجماعي، والأرض المحروقة عبر استهدافها الأبراج السكنية ومنازل المواطنين المدنيين، التي كان آخرها برج الأندلس ومنازل مدنية في شارع الوحدة غرب مدينة غزة.

قوات الاحتلال تعمدت إلحاق الدمار بالبنى التحتية في قطاع غزة الذي تحاصره منذ 14 عاماً، عبر قصف شبكات الطرق والكهرباء والمياه.

لم يجد أصحاب المنازل المجاورة للبيوت المستهدفة في شارع الوحدة إلا الهروب إلى مجمع الشفاء الطبي القريب، وسط بكاء وصراخ الأطفال.

ومنذ بداية عدوانها الهمجي ارتكبت قوات الاحتلال مجازر بشعة ضد المدنيين الآمنين مثل مجزرة عائلة أبو حطب في مخيم الشاطئ وآخرها المجزرة البشعة ليلة السبت في شارع الوحدة وسط مدينة غزة.

وخلال العدوان المتواصل لم تسلم المكاتب والطواقم الصحفية من الاعتداءات الإسرائيلية التي كان آخرها تدمير مقري شبكة الجزيرة القطرية ووكالة الأنباء الأميركية "أسوشتيد برس" بعد تدمير برج الجلاء في قلب مدينة غزة.

وتجاوزت حصيلة الشهداء منذ بدء العدوان 181 شهيدا، بينهم 47 طفلا، و29 امرأة، وأكثر من 1200 جريح، معظمهم من الأطفال والنساء.

وتفند المجاز التي تركبها قوات الاحتلال بحق المدنيين العزل في القطاع مزاعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم استهداف قواته الحربية للمدنيين العزل.

ولا توجد حتى أعداد هذا التقرير، أي إحصاءات رسمية بحجم الأضرار التي لحقت بالمنشآت والمساكن في قطاع غزة؛ نظراً لاستمرار العدوان الإسرائيلي.

من جانبه، أدان محافظ غزة إبراهيم أبو النجا العدوان الإسرائيلي المتواصل ضد شعبنا في قطاع غزة، مشيرا إلى أنه عدوان "همجي" أدى إلى ارتقاء مئات الشهداء، وآلاف الجرحى غالبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى اتباع سياسة تدمير الأبراج والمباني السكنية فوق رؤوس سكانها.

وأضاف أبو النجا، "أن القيادة الفلسطينية  وعلى رأسها الرئيس محمود عباس تتابع بشكل يومي ومتواصل الأوضاع في قطاع غزة في ظل العدوان الإسرائيلي، وأنها تصب كل جهدها عبر اتصالاتها الدولية لحماية أبناء الشعب الفلسطيني من الهمجية الإسرائيلية التي تحرق الأخضر واليابس"، مشيرا إلى أن الرئيس أمر بتقديم جميع ما يلزم من أجل تعزيز صمود أبناء شعبنا في القطاع.

ودعا المحافظ، المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي الذي ارتكب مجازر بحق الأطفال والنساء بعد تدمير المباني السكنية فوق رؤوس أصحابها.

وعن الأهداف الإسرائيلية وراء قصف الأبراج والمباني السكنية، يقول المختص في الشأن الإسرائيلي عاهد فروانه: "الاحتلال استهدف الأبراج في بداية التصعيد الحالي ومبكرا جدا بمعنى أنه بدأ من حيث انتهى في حرب 2014؛ كوسيلة ضغط على أبناء الشعب الفلسطيني الصامد".

وأضاف، أن قوات الاحتلال تطبق ما يسمى بنظرية الضاحية بمعنى استهداف أكبر عدد من المباني في أقل فترة لإحداث الصدمة، إلى جانب الضغط الاقتصادي لما تمثله هذه الأبراج من مقرات للكثير من الشركات والمؤسسات، وأيضا معاقبة الإعلام الفلسطيني لما يقوم به من دور مهم في فضح الجرائم الإسرائيلية خاصة وأن معظم وسائل الإعلام توجد مقراتها في الأبراج".

وأكد أن "الاحتلال بدأ مبكرا؛ لأنه لا يريد أن تستمر هذه الجولة طويلا، وليستعيد الردع الذي تآكل كثيراً،  وإذا ما استمر في هذه السياسة، فهو يريد إعادة غزة عشرات السنين إلى الوراء حتى تظل مهمومة بمشاكلها الاقتصادية والإنسانية".

مراكز حقوقية اتهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم على قاعدة العقاب الجماعي والانتقام من سكان قطاع غزة.

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان في غزة، أكد أن قوات الاحتلال  دمرت المزيد من المنازل السكنية، على رؤوس قاطنيها لتقضي على أسر كاملة، واستهدفت البنى التحتية وسط المدن والأحياء المكتظة بالسكان، والأراضي الزراعية، إلى جانب استهداف منشآت حكومية ومواقع لفصائل المقاومة، لتحيل القطاع بأسره إلى مكان غير آمن.

وجدد المركز الحقوقي في بيان له، تحذيره أن المدنيين هم الذين يدفعون الثمن جراء حالة التصعيد، مؤكدا أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي في شن هجمات محددة على مناطق سكانية مأهولة، واستخدام الأسلحة على قاعدة الانتقام الجماعي يشكل مخالفات جسيمة لاتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949، ترقى إلى جرائم حرب.

وحذر المركز، من ازدياد تدهور الأوضاع الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، سواء النازحين أو المهدمة بيوتهم الذين باتوا بلا مأوى، أو افترشوا الأرض في مراكز الإيواء، وسط ظروف تتردى فيها أوضاعهم الإنسانية.

المملكة + وفا