تظاهر عشرات من المغاربة مساء الأحد، وسط العاصمة الرباط للتضامن مع الفلسطينيين ضد "العدوان الإسرائيلي" ورفعوا شعارات مساندة لهم ومنددة بالتطبيع مع إسرائيل.

كان مسؤولو الصحة في قطاع غزة قد قالوا في وقت سابق إن ضربات جوية إسرائيلية دمرت عدة منازل الأحد، مما أسفر عن استشهاد 52 فلسطينيا بينهم عشرة أطفال، في حين أطلق ناشطون فلسطينيون وابلا من الصواريخ صوب إسرائيل في غياب أي مؤشرات على نهاية القتال المستمر منذ سبعة أيام.

ورفع المتظاهرون في الرباط شعارات تقول "فلسطين أمانة والتطبيع خيانة"، و"كلنا فدا لفلسطين الصامدة".

وقال أبو الشتاء مساعف عضو سكرتارية "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" المكونة من نحو 15 هيئة مغربية، لرويترز" جئنا نندد بهذه الهمجية التي يمارسها الكيان الصهيوني ضد المدنيين العزل، هذه انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بتواطؤ مع النظام الدولي للأسف، ووسط سكوت حكام الأنظمة العربية وهرولتها للتطبيع مع الكيان الصهيوني".

وأضاف "نحن ضد التطبيع كيفما كان نوعه اقتصاديا أو ثقافيا أو سياحيا أو ثقافيا، وهذه فرصة سانحة للدولة المغربية أن تراجع موقفها وتوقف التطبيع مع الكيان الغاصب".

ونظمت 59 مدينة مغربية وقفات تضامنية مع الفلسطينيين الأحد، كما نظمت وقفات أخرى السبت.

وكان المغرب قد قرر إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في 10 كانون الأول/ ديسمبر الماضي بوساطة أميركية مقابل اعتراف الولايات المتحدة الأميركية بسيادة المغرب على الصحراء الغربية.

لكن المغرب يقول إن ذلك لا يغير من موقفه من القضية الفلسطينية التي يعتبرها قضية وطنية.

كما يعتبر الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي.

وكان قد قرر الجمعة إرسال 40 طنا من المواد الغذائية الأساسية، وأدوية ومساعدات إنسانية طارئة للفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة. 

رويترز