أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، الاثنين، خلال اتصال هاتفي برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "تضامنها" مع إسرائيل، مبدية أملها في أن تتوقف "أعمال العنف" "في أقرب وقت".

وكتب شتيفن زايبرت المتحدث باسم ميركل عبر تويتر، أن "المستشارة كررت تنديدها الشديد باستمرار إطلاق الصواريخ من قطاع غزة على إسرائيل وأكدت لرئيس الوزراء تضامن الحكومة الألمانية. وجددت تأكيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد هذه الهجمات".

وتابع "في ضوء العدد الكبير من المدنيين الذين قتلوا من الجانبين، أعربت المستشارة عن أملها في أن تنتهي المواجهات في أقرب وقت".

ومنذ العاشر من أيار/مايو، استشهد نحو 200 فلسطيني بينهم ما لا يقل عن 59 طفلا، وجرح أكثر من 1305 أشخاص على ما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية.

أما في الجانب الإسرائيلي، فقتل عشرة أشخاص، وأصيب 294 في إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

وأثار تصاعد العنف تظاهرات في العديد من البلدان، ولا سيما في ألمانيا وأحرق متظاهرون أعلاما إسرائيلية.

وأكدت ميركل لنتنياهو أن حكومتها ستواصل "اتخاذ تدابير حاسمة ضد المتظاهرين الذين ينشرون الكراهية ومعاداة السامية في ألمانيا"، على حد وصف المستشارة الألمانية.

وامتنع المتحدث باسم ميركل في وقت سابق الاثنين عن التنديد بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف في نهاية الأسبوع الماضي مبنى يضم مكاتب عدد من وسائل الإعلام الدولية.

وقال زايبرت، إن "العمل الصحفي الميداني في منطقة نزاع مهم، لكننا على يقين أيضا أن حماس ناشطة في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، وأنها بالتالي تتخذ السكان المدنيين أيضا رهائن".

وتابع "إننا واثقون أن إسرائيل تتصرف هنا باعتدال وضمن حدود الرد المتناسب".

أ ف ب + المملكة