افتتحت مديرية سياحة محافظة معان، الثلاثاء، متحف معان التراثي، تزامنا مع الاحتفال بيوم المتاحف العالمي الذي يصادف 18 أيار/مايو من كل عما.

ويعرض المتحف تاريخ مدينة معان القديم ويوثق أهمية موقع المدينة الاستراتيجي عبر الحقب الزمنية المختلفة ويحتوي على محطات عدة، أبرزها تاريخ معان في الزراعة والتجارة وغيرها ليكون المتحف متاحا للزوار من أبناء المحافظة وغيرها من محافظات المملكة والباحثين والمستشرقين من كافة أنحاء العالم، بحسب مدير سياحة محافظة معان ياسين صلاح.

وقال صلاح لـ "المملكة"، "إن تحويل قلعة معان العثمانية إلى متحف تراثي جاء لتعزيز مفهوم السياحة في المدينة ليكون شاهدا حيا على تاريخ المدينة، أسوة بمدن العالم التي لها تاريخ وحضارة إنسانية".

وبين صلاح أن "هذا المتحف سيعزز من معان كمقصد سياحي بارز ولإضافته على مسار معان السياحي إلى جانب قلعة الشوبك وبيت حمد بن جازي في بلدة أذرح، ولإضافته على الخطة السياحية في الأردن بشكل عام وعلى برنامج (أردنا جنة) التي تقيمه وزارة السياحة والآثار".

وأضاف أن "قلعة معان العثمانية التي أصبحت متحفا بنيت بين عامي 1559-1563 في عهد السلطان سليمان القانوني بهدف توفير الأمان لقوافل الحجيج التي كانت تمر في معان قادمة من الشام إلى الديار الحجازية".

وأشار إلى أن "تحويل القلعة إلى متحف لجماليتها التي تحاط بأشجار نخيل ولاستخدامها على مر التاريخ في حقب زمنية مختلفة، إضافة لقربها من السوق القديم في المدينة وقربها من بساتين معان الحجازية".

المملكة