في اليوم التاسع من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شن جيش الاحتلال الإسرائيلي ضربات جوية على قطاع غزة واستأنف مقاومون فلسطينيون إطلاق الصواريخ عبر الحدود، الثلاثاء، بعد فترة هدوء قصيرة الليلة الماضية أرسلت خلالها الأمم المتحدة قافلة صغيرة تنقل الوقود للقطاع الذي تقول إن 52 ألفا من سكانه نزحوا من ديارهم.

وأدى العدوان الإسرائيلي إلى استشهاد 6 فلسطينيين في القطاع الثلاثاء، لترتفع حصيلة الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي منذ العاشر من أيار/مايو إلى 219 شهيدا، وفق مراسل "المملكة".

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الثلاثاء، عن استشهاد سيدة وأصابة 8 فلسطينيين بجراح مختلفة، جراء الاستهداف المركز لمدينة خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة

وقال قادة إسرائيليون إنهم ماضون قدما، في الوقت الراهن، في هجوم لتدمير قدرات حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي وسط دعوات الولايات المتحدة وقوى عالمية أخرى بوقف القتال.

وقال وزير الجيش بيني غانتس في بيان مصور "القتال لن يتوقف حتى نصل إلى تهدئة شاملة وطويلة الأمد" وألقى اللوم على حماس في أعنف تصعيد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني منذ سنوات.

وتحدث مراسل "المملكة" عن تحليق كثيف لطائرات الاحتلال الإسرائيلي في سماء القطاع، كما استهدفت الطائرات مواقع وشوارع ملاصقة لمقر أونروا الرئيسي في قطاع غزة.

مراسل "المملكة" قال إن الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة لم تتوقف حتى عندما ساد الهدوء وعدم إطلاق الفصائل صواريخ على مدار 5 ساعات الثلاثاء، لكن منذ نحو ساعتين كثفت الفصائل الفلسطينية إطلاق القذائف التي جاءت ردا على استهداف المدنيين الفلسطينيين بشكل عنيف وتدمير المباني السكنية في القطاع.

وتحدث عن تدمير أحد المباني غرب غزة بشكل كامل وهو تابع لوزارة الأوقاف يتكون من 5 طوابق يضم مكتبة وصيدلية وشركة إنتاج ومكتب لطلال أبو غزالة للتدقيق والمحاسبة وهو مبنى مدني 100%.

وقال مسؤولون طبيون في غزة إن 213 فلسطينيا استشهدوا منهم 61 طفلا و36 امرأة.

وشنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات استهدفت منازل وشققا سكنية ومواقع وأراضي زراعية في مناطق متفرقة من مدينة غزة وبلدتي جباليا وبيت لاهيا شمالي القطاع، بحسب "وفا".

وأفادت أن طائرات الاحتلال الحربية دمرت موقعاً ومؤسسة مدنية وبعض الطرقات في محيط مجمع أنصار وقرب مسجد الكتيبة غربي مدينة غزة، ومنزلاً بالقرب من برج الإيطالي المدمر سابقاً في حي النصر شمال المدينة، وفي حيي التفاح والشجاعية شرق المدينة دون أن يبلّغ عن وقوع إصابات.

وأضافت أن طائرات الاحتلال شنت فجر الثلاثاء أكثر من خمسين غارة على منازل ومواقع ومنشآت مدنية في محيط أبراج الشيخ زايد وتلة قليبو وتل الزعتر في بلدة بيت لاهيا، وفي مناطق متفرقة من بلدة جباليا شمالي القطاع ما أدى إلى دمار كبير في الأماكن المستهدفة والمناطق المحيطة بها.

"أعطال كهرباء"

وتعطلت مجموعة من خطوط الكهرباء الناقلة، بفعل عمليات القصف التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي ضد قطاع غزة، ما تسبب في انقطاع واسع النطاق للتيار الكهربائي، في حين تمت إعادة بعضها للخدمة وجار العمل حاليا لإصلاح المتبقي منها.

وقالت شركة الكهرباء في بيانها، الثلاثاء، إن القصف أحدث أضرارا بالغة طالت محول الكهرباء المغذي لآبار الصفا المركزية التي تمد لمناطق واسعة من مدينة غزة بالمياه، كما تم تدمير المحول والعامود وجميع المكونات.

وأضافت أنها تمكنت الاثنين من إنجاز عدد كبير من عمليات الإصلاح للشبكات في مختلف المحافظات وأعادت ربط المناطق بالتيار الكهربائي مجددا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن الغارات الجوية الإسرائيلية أدت إلى تشريد أكثر من 52 ألف فلسطيني وتدمير أو إلحاق أضرار بالغة بنحو 450 مبنى في قطاع غزة منها ستة مستشفيات وتسعة مراكز للرعاية الصحية الأولية.

وأضافت أن نحو 47 ألفا من النازحين لجأوا إلى 58 مدرسة تديرها الأمم المتحدة في غزة.

وقالت إسرائيل إن أكثر من 3450 صاروخا أطلق عليها من غزة بعضها أسقطه نظام القبة الحديدية الدفاعي قبل الوصول لهدفه.

المملكة + رويترز + وفا