ثمّن البرلمان العربي جهود جلالة الملك عبدالله الثاني، في تقديم المساعدات الطبية ورعاية المقدسات في مدينة القدس، وقرار ملك المغرب محمد السادس بإرسال مساعدات إنسانية طارئة للفلسطينيين.

ودعا البرلمان العربي، الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي، إلى تشكيل لجنة مشتركة حكومية وبرلمانية لتقصي الحقائق، للتحقيق في الانتهاكات الصارخة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس وقطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وطالب رئيس البرلمان عادل العسومي، خلال الجلسة الطارئة للبرلمان لبحث الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية على فلسطين الأربعاء، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بعقد دورة طارئة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، لبحث هذه الانتهاكات التي تعصِف بأبسط مبادئ وقواعد حقوق الإنسان، المُتعارف عليها عالميًا والمنصوص عليها في الاتفاقيات والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وطالب خلال الجلسة التي شارك فيها الرئيس الفلسطيني محمود عباس عبر الفيديو، والأمين العام للجامعة أحمد أبو الغيط، المحكمة الجنائية الدولية بتطبيق اختصاصها الإقليمي بشأن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتحقيق العاجل في الجرائم التي ترتكبها سلطات الاحتلال ومحاكمة مرتكبيها.

كما دعا وسائل الإعلام العربية إلى مخاطبة الرأي العام العالمي بلغاته المختلفة، لحشد الدعم والتأييد اللازم لنصرة القضية الفلسطينية على المستويات كافة.

بترا