قال مدير شؤون المسجد الأقصى وشؤون القدس في وزارة الأوقاف عبد الستار القضاة، الأربعاء، إن الوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس ممتدة وتاريخية وتعاقب على الوصاية على القدس 44 شريفا من الهاشميين منذ القرن السادس عشر.

وتحدث القضاة عبر برنامج "بعد الخبر" عن وجود ألف موظف للأوقاف في القدس، وانحسر عددهم بسبب مضايقات الاحتلال الإسرائيلي، وعبّر القضاة عن أمله بحدوث انفراجة وتعيين الكوادر المطلوبة للأوقاف في القدس المحتلة.

وأشار إلى وجود العديد من الأقسام التي يتم من خلالها إدارة شؤون المسجد الأقصى مثل قسم الصيانة وقسم ترميم المخطوطات والمتحف الإسلامي في المسجد الأقصى وهو من أهم المتاحف التي تحوي تاريخ المسلمين في العالم وتضم أندر المخطوطات، عدا عن المتابعات لشؤون التعليم والصحة.

لا تُقدر بثمن

وبشأن قيمة الأضرار التي لحقت بالمسجد أوضح القضاة أنه "لا يمكن تقديرها لأن لها قيما تاريخية ولا يمكن أن يكون لها قيم مادية".

وامتدت الأضرار إلى تكسير زجاج بوابة المسجد القبلي، وحرق الأشجار في باحة المسجد الأقصى، وإشعال النيران في سجاد المسجد القبلي وتكسير أبواب المآذن.

وأوضح أن الاقتحامات الإسرائيلية الأخيرة استهدفت وكسرت النوافذ الجصية الأموية التاريخية، بقصد تدمير التراث الإسلامي العريق.

وأُصيب 10 حراس من موظفي الأوقاف في الاقتحامات الإسرائيلية بعضهم إصابته خطيرة، وفق القضاة.
 

المملكة