قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، الأربعاء، إن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد سيقدم للسودان الأسبوع المقبل 700 مليون دولار في تمويل لدعم قطاعي الطاقة والاتصالات.

وأبلغ حمدوك، خلال مؤتمر صحفي عقب وصوله إلى الخرطوم من العاصمة الفرنسية، أن هذا الوعد قُدم في أثناء اجتماع مع مسؤولين بالبنك في باريس في وقت سابق هذا الأسبوع.

وقال إن البنك وافق أيضا على شراء 22 مليون جرعة من لقاحات كورونا للسودان، قيمتها 220 مليون دولار، ليصل إجمالي التمويل إلى حوالي مليار دولار.

وفي أثناء رحلة حمدوك إلى باريس، وافقت دول أعضاء في صندوق النقد الدولي على تسوية متأخرات السودان للمؤسسة الماليةالدولية، وهو ما يزيل عقبة أخيرة أمام حصول البلد الإفريقي على تخفيف أوسع نطاقا لديون خارجية لا تقل عن 50 مليار دولار.

وكالة السودان للأنباء (سونا) قالت الأربعاء، إن حمدوك التقى في باريس مع وزير المالية السعودي محمد الجدعان وعبر له عن "تقدير الحكومة السودانية الكبير للدعم المستمر الذي تقدمه قيادة السعودية للبلاد خلال الفترة الماضية."

ونقلت الوكالة عن الجدعان تأكيده تعهد السعودية بالعمل المشترك مع السودان في مفاوضات معالجة ديونه مع الدول خارج نادي باريس، وأن "الرغبة الأساسية ستظل إعفاء الدين بالكامل وليس تخفيفه."

وقالت الوكالة إن الجدعان ناقش إمكانية فتح فروع لبنوك سعودية في السودان لتسهيل انتقال رؤوس الأموال بين البلدين والتحويلات المالية من السودانيين العاملين في السعودية.

رويترز