قدّر المكتب الإقليمي لدول شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، في بيان الخميس، التمويل المطلوب للاستجابة الصحية الطارئة في الأراضي الفلسطينية بسبعة ملايين دولار خلال الستة أشهر المقبلة، في ظل التصعيد العسكري الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

وقال البيان الذي صدر تحت عنوان "نداء عاجل" إن احتياجات التمويل قُدّرت بـ "7 ملايين دولار لتمكين الاستجابة الشاملة للطوارئ في الأشهر الستة المقبلة ... عبر الأراضي الفلسطينية المحتلة، مع التركيز على الاحتياجات ذات الأولوية في قطاع غزة".

ويستمر الاحتلال الإسرائيلي في قصف جوي ومدفعي عنيف للقطاع المحاصر الذي تنطلق منه دفعات من الصواريخ في اتجاه أراض تحتلها إسرائيل.

وأفاد البيان بأنه في الفترة من 7 إلى 19 أيار/مايو، "تم الإبلاغ عن استشهاد 227 فلسطينيا  و1620 إصابة في قطاع غزة، واستشهاد 27 فلسطينيا وجرح 6772 شخصًا في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

وأضاف "أُصيب ما لا يقل عن 42 من العاملين في مجال الرعاية الصحية وتضررت 24 مستشفى وعيادة".

وفي مؤتمر صحافي افتراضي، الخميس، قال أحمد المنظري المدير الإقليمي لدول الشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية "في قطاع غزة، أثقلت وخامة الإصابات كاهل النظام الصحي المنهك بالفعل الذي يواجه نقصا حادا في الأدوية والمستلزمات الأساسية، ويكافح أيضا من أجل التصدي لجائحة كوفيد-19".

وشدّد المنظري على أنه "ينبغي أن تكون مرافق الرعاية الصحية والعاملون فيها خطا أحمرا لأي نزاع؛ فلا تكون أهدافا للهجمات، ولا تتأثَّر بما يُسمَّى الأضرار الجانبية". 

ودعت المنظمة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، ووضع حد للهجمات التي تؤثر ... على الرعاية الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة".

كما دعت إلى "تيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة على وجه السرعة، والسماح بدخول الإمدادات الطبية الأساسية".

أ ف ب