قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي أساس العنف ومصدره، مؤكداُ على أن إسرائيل تضطهد شعبا بأكمله، وذلك خلال جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأوضاع في الشرق الأوسط بما فيها القضية الفلسطينية.

وذكر أن إسرائيل هجرت 100 ألف فلسطيني في انتهاك صارخ للقانون الدولي وفي انتهاك أيضا لنداء أمين عام الأمم المتحدة بوقف النزاعات خلال جائحة كورونا.

"إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال تسعى لتهجير العائلات الفلسطينية من حي الشيخ جراح في القدس المحتلة بهدف محو الوجود الفلسطيني العربي في المدينة"، وفق المالكي الذي قال إن إسرائيل لم تدخر جهدا على مدى عقود لطمس الهوية العربية الفلسطينية الإسلامية المسيحية للقدس وتهجير أبنائها وتطويق المدينة بالمستوطنات وتقسيم الحرم الشريف زمانيا ومكانيا.

وجدد المالكي التأكيد على أهمية الوضع التاريخي والقانوني القائم في الحرم الشريف، وعلى الدور الهام للمملكة الأردنية الهاشمية وللوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة في القدس المحتلة.

وقال إن إسرائيل تراوغ منذ اتفاق أوسلو والحكومة الإسرائيلية الحالية لا تؤمن بحل الدولتين وواصلت سياسة الضم والاستيطان في الأراضي المحتلة من أجل تقويض الحل، وأصدرت القوانين العنصرية وحاصرت وعزلت قطاع غزة وخالفت الاتفاقيات.

وذكر أنه آن الأوان لأن يتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لوضع حد للعدوان الإسرائيلي، وآن الأوان لاتخاذ تدابير عملية لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني إلى أن يتمكن من تقرير مصيره ونيل حريته واستقلاله على أرضه المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المملكة